تعليم

وزارة التربية تعلن موعد أول سباق ذكاء في سوريا

 

أعلنت وزارة التربية عن موعد قيام أول سباق للذكاء في سوريا في تاريخ 3 – 3 – 2017 لطلاب وطالبات الصف الثالث الإعدادي من جميع المحافظات، والتي ستتم بالتعاون مع هيئة التميز والإبداع.

وبيّن رئيس الهيئة عماد العزب، نقلاً عن موقع “الاقتصادي” أن “السباق محصور بطلاب وطالبات الصف الثالث الإعدادي من كل المحافظات، والمشاركة فيه اختيارية لمن يرغب ولا يترتب عليها أي شيء، وكل ما هو مطلوب للمشاركة التسجيل لدى إدارة المدرسة”.

ويقام الاختبار العلمي “ضمن المدرسة نفسها للطلاب، كما يمكن التسجيل لدى مديريات التربية في المحافظات، لا سيما للطلاب غير الملتزمين بالدوام المدرسي ممن يعملون على تقديم الشهادة الإعدادية بطريقة حرة”.

وأشار العزب إلى أن “الهيئة والوزارة اتخذتا الإجراءات اللازمة لهذا السباق الذكائي”، موضحاً أن “تسميته سباقاً وليس امتحاناً أو اختباراً تهدف للابتعاد بالطلاب عن الأجواء الامتحانية وحساسيتها، وما قد تسبّبه من توتر وقلق وضغط نفسي لدى بعض المشاركين”.

كما أضاف العزب إلى أن “السباق يهدف إلى خلق حالة تنافسية مع الذات قبل الآخرين، والتعرّف إلى مقياس الذكاء وفق معايير علمية معينة وضعتها اللجنة العلمية المتخصّصة، والتي تضم نخبة من الكفاءات العلمية أعدت نماذج أسئلة متعدّدة المستويات كفيلة بالكشف عن الذكاء ودرجاته”.

وبين العزب أن “الغاية من حصر السباق بطلاب الصف الثالث الإعدادي هي كشف الطاقات الذكائية بكل أنحاء سوريا، وتوجيههم نحو التميز والإبداع العلمي بدعوتهم للتسجيل في “المركز الوطني للمتميزين”، الذي يستقطب سنوياً نخبة النخبة من الطلاب الناجحين بالشهادة الإعدادية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى