العناوين الرئيسيةمن كل شارع

وزارة التربية تعد بمعالجة شكاوى مدرسي الحسكة حول طبيعة العمل

اشتكى عدد من المدرسين المعينين لصالح مديرية تربية الحسكة عبر تلفزيون الخبر معاناتهم جراء عدم الحصول على طبيعة العمل المستحقة بموجب مرسوم تشريعي بالرغم من ممارستهم لأعمال تدريسية داخل القاعة الصفيّة، وذلك بسبب تعيينهم على شواغر إدارية، مناشدين المعنيين لإيجاد حلول قانونية لمشكلاتهم.

وقال أحد المُشتكين لتلفزيون الخبر: “نحن حوالي 1100 مدرّس معينين فئة ثانية بموجب عقود تشغيل الشباب لعام 2013، ومن ثمّ تمّ تثبيتنا خلال 2017 لصالح تربية الحسكة، وتمّ التعيين على أساس وظائف إدارية بصفة (كاتب)”.

وتابع المُشتكي بالقول: “إلّا أن الوظائف التي نشغلها هي معلمين داخل القاعة الصفيّة، لكنه تمّ حرماننا من الحصول على طبيعة العمل والمناطق النائية أسوةً بزملائنا المعلمين بذريعة أننا تعيين على شواغر إدارية”.

وأضاف المُشتكي: “راجعنا المديرية عدة مرات بهذا الخصوص”، مُناشداً: “نرجو إيجاد حلول قانونية وإنهاء معاناتنا”.

من جهتها، قالت مديرة التربية في الحسكة، إلهام صورخان، لتلفزيون الخبر: “أصحاب الشكوى تمّ تعيينهم بدايةً على شهادة البكالوريا كفئة ثانية عقود، وعندما صدر قرار رئاسة مجلس الوزراء تمّ تثبيتهم بصفة كاتب”.

وتابعت “صورخان”: “لكن الأعمال المكلّفين بها تدريسيّة وهم موجودين داخل الصف فعلاً، ومطالباتهم محقة، وليتمكّنوا من الحصول على تعويضات طبيعة العمل يجب أن يتم تعديل صفتهم من رئاسة مجلس الوزراء”.

وختمت مديرة التربية حديثها: “نحن بصورة الشكوى، وخاطبنا الوزارة أكثر من مرة بهذا الخصوص، ويوجد مقترح في الوزارة لتشميلهم بالتعويضات، ويمكنكم متابعة ذلك مع مديرية التنمية الإدارية في الوزارة”.

بدوره، قال مدير التنمية الإدارية في وزارة التربية، سامر الخطيب، لتلفزيون الخبر: “التعليمات التنفيذية لطبيعة العمل أصبحت جاهزة وستصدر خلال يومين كحد أقصى”، مؤكّداً أنه: “ما دامت الأعمال التي يقومون بها تدريسيّة فهم يستحقون طبيعة العمل، وسيتم التنسيق ومعالجة هذا الأمر”.

يُذكر أن المرسوم التشريعي رقم (27) لعام 2020 منح العاملين في وظائف تعليمية في وزارة التربية تعويض طبيعة عمل شهري بنسبة 40 بالمئة من الأجر الشهري النافذ بتاريخ 30 حزيران 2013 والمكلفين بعمل إداري بنسبة 10 بالمئة.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى