تعليم

وزارة التربية تصحح مصطلحات ” العثمانيين ” في كتاب التاريخ للصف الثامن

في الوقت الذي تناولت فيه مواقع التواصل خبراً مفاده أن وزارة التربية ستقوم بتغيير نسخة كتاب التاريخ للعام 2016 – 2017، قالت وزارة التربية على موقعها الرسمي إن الوزارة تتابع سنوياً تدقيق الكتب الدراسية، وتصوب أية أخطاء إن وجدت قبل دفع الكتب للطباعة، وذلك بناء على الملاحظات والمقترحات الواردة من الميدان التربوي .

و أوضحت الوزارة أنه في هذا الإطار وضمن خطة عمل الوزارة في تدقيق الكتب الدراسية لمواد الدراسات الاجتماعية والدينية صوبت بعض العبارات في كتاب التاريخ للصف الثامن الدرس الأول تحت عنوان” نشأة الدولة العثمانية وتوسعها في أوروبا”

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن وزارة التربية ستقوم بتغيير نسخة كتاب التاريخ للعام 2016 – 2017.

وفي تفاصيل الخبر أن التغيير الجذري المزمع، سيطل على الطلاب في سوريا في طبعة 2016-2017 من كتاب التاريخ الذي أول ما سيشتمل عليه إلغاء صفة “الفاتح” عن السلطان العثماني محمد الفاتح لتصبح فقط “محمد الثاني” بعد حذف “الفاتح” منها، بشكل نهائي.

ومن التغييرات الجذرية التي ستصدر في كتاب التاريخ للصف الثامن الإعدادي ما يلي “ونبين أهمية فتح القسطنطينية” فتصبح بعد التغيير:”ونبين أهمية الاستيلاء على القسطنطينية”.أما ” فتح القسطنطينية” فتصبح “سقوط القسطنطينية” أو”دخول القسطنطينية”.

ويشمل التغيير كل الأمكنة التي وردت فيها كلمة “فتح” ليتم إبدالها في سياقها، فتصبح كلمة “الفتح” العثماني في أي مكان ترد فيه، إما “دخولاً” أو “استيلاءً”. وبذلك تتغير الصيغة من “الفتح العثماني” إلى “الدخول العثماني” أو “الاستيلاء العثماني”، كما أوصت بذلك رسمياً، وزارة تربية .

يذكر أن الوزارة ستطرح مناهج جديدة للدراسات الاجتماعية في العام الدراسي 2017 – 2018 تطبق تدريجياً بدءاً من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي لتصل إلى جميع المراحل التعليمية.

ونشرت الوزارة صوراً لصفحات من كتاب التاريخ للصف الثامن التي سيتم تعديلها في المنهاج الجديد كرسم توضيحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى