محليات

وزارة التربية تؤمن امتحانات الطلاب في المناطق الساخنة

قال وزير التربية هزوان الوز أنه “تم تسجيل الطلاب في امتحانات التعليم الأساسي والثانوي من أبناء المناطق الساخنة، عبر المجمعات التربوية والموجهين الاختصاصيين، بعد التواصل مع مديريات التربية المعنية في هذا الموضوع ولاسيما محافظات الرقة وحماة وحمص والحسكة ودير الزور”.

وأوضح الوز، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “العملية تمت بالتعاون مع المنظمات ذات الصلة وتم إحداث مراكز امتحانية وإيواء تستقبلهم مع أحد ذويهم طوال فترة الامتحان”.

وأضاف الوز أنه “سيتم تقديم الخدمات اللازمة لهم من طعام ومستلزمات العملية الامتحانية، إضافةً إلى المستلزمات التعليمية كالدورات الصيفية المكثفة في المحافظات المشار إليها”.

وبين الوز أنه “تم إعداد أوراق التعلم الذاتي لصفوف مرحلة التعليم الأساسي في مواد الرياضيات واللغة العربية والعلوم واللغة الإنكليزية والتي تسمح للمتعلم بالحصول على المعلومات من دون الحاجة إلى مدرس، وهذه الأوراق مخصصة لأبناء المناطق الساخنة”.

وأكد الوز على أن “الوزارة سهلت إجراءات تسجيل الطلاب في المناطق الساخنة وقبولهم مباشرة في المدارس بعد إجراءات سبر المعلومات بما يتوافق مع سيرتهم العمرية والعلمية”.

وأشار الوز إلى أن “الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات للحد من ظاهرة التسرب ومنها إعداد مناهج وشعب الفئة “ب” للتلاميذ المنقطعين أو المتسربين من عمر 8 إلى 15 سنة”.

والمنهاج “ب” يقوم على تدريس المنقطعين للمنهاج التعليمي بشكل مكثف، حيث أوضح الوزير الوز أنه “تم الانتهاء من تعديله”.

وأضاف الوز: “إننا أصدرنا أكثر من تعميم حول موضوع إجراء دورات مكثفة للطلاب المنقطعين عن الدراسة وخصوصاً ممن منعتهم الظروف الراهنة من الانتظام ضمن الدوام المدرسي بشكل كلي أو جزئي”.

وتابع: “لا يمكن تحديد نسبة التسرب في المناطق الساخنة باعتبار أن هناك فاقداً تعليمياً يمنع من تحديد النسبة إضافة إلى اختلاف نسبة التسرب من منطقة إلى أخرى”.

واعتبر الوز أن “ظاهرة التسرب المدرسي تكمن خطورتها بأنها تستهدف أمل الوطن وبناء مستقبله عبر منعكساتها السلبية على النواحي الجسدية والنفسية والأخلاقية والعلمية على أطفال الوطن”.

وأكد الوز أن الوزارة “تستنفر أقصى طاقاتها للقضاء على ظاهرة التسرب عبر معالجة أسبابها وإيجاد الآليات والأطر المناسبة لاستيعاب ومعالجة مشكلة التلاميذ المتسربين وإعادتهم إلى موقعهم الطبيعي على مقاعد الدراسة عبر العديد من القرارات التي اتخذتها الوزارة”.

وبلغت نسبة التسرب في المدارس خلال العام الحالي “8 %”، بحسب ما قاله وزير التربية الذي لفت إلى أن “النسبة انخفضت عن العام الماضي التي بلغت نحو 12٫5 بالمئة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى