تعليم

وزارة التربية : اعتماد مهارات الطالب مع الامتحان للمراحل الانتقالية في العام القادم

تعتزم وزارة التربية في تطويرها للأساليب التعليمية والتربوية إلى اعتماد تقييم مهارات الطالب في العام كمعيار يضاف إلى نتيجة الامتحان وذلك للمراحل الانتقالية.

وقال مدير المركز الوطني لتطوير المناهج في وزارة التربية الدكتور دارم طباع أن “رؤية الوزارة في اعتماد قياس مهارات ونشاطات الطالب يأتي ضمن خطة الوزارة كرؤية واضحة لعملية تحفيز الطالب وتنمية المهارات العقلية”.

وأضاف طباع، بحسب صحيفة رسمية، أن “المناهج المطورة تعتمد على التركيز على اكتشاف المهارات واكتساب مهارات اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية وحل المشكلات مع مراعاة الخصائص النفسية والعمرية للمتعلم”.
وكشف طباع عن توجه الوزارة إلى تعميم تجربة اعتماد مهارات وأنشطة الطالب مع الامتحان على صفوف الشهادات بعد أن يتم تطبيقها على الصفوف الانتقالية ومعرفة مدى نجاحها.

وأوضح طباع أن الامتحان لن يكون وحده مقياساً لنجاح الطالب بل لابد من الأخذ بعين الاعتبار ما يقوم به خلال عامه الدراسي من التزام ومهارات وأنشطة، وذلك من أجل تغير الذهنية لدى الطالب ودمج المهارات الحياتية والخاصة في مجالات المادة الدراسية.
ولفت طباع إلى أن المناهج الدراسية الجديدة ستكون بذلك تفاعلية وشيقة وتبتعد عن التلقين والتكرار، وتعزز القيم التربوية والأخلاقية في شخصية المتعلم الاجتماعية وتمكنه من أداء دوره في المجتمع.

وبيّن طباع أنه سيتم اعتماد مقرر الرياضيات الجديد للصف التاسع في العام القادم، حيث تعمل الوزارة بأقصى جهدها من أجل توفر الكتاب بين أيدي الطلاب في العطلة الصيفية ليتسنى للراغبين بالتسجيل في دورات تقوية.

يشار إلى أن التطوير يشمل العام القادم الدراسات الاجتماعية من الصف الأول إلى السادس مع تطوير لكافة المواد للصفوف الأول، الرابع،السابع، العاشر، وبعد القادم سيتم تطوير مواد الصفوف الثاني، الخامس، الثامن، الحادي عشر، للوصول إلى العام ما بعد القادم ليشمل التطوير صفوف الثالث، السادس، التاسع، الثالث عشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى