العناوين الرئيسيةموجوعين

ورحل الشهر الذي ابدع السوريون فيه موتهم .. أشكال جديدة ومتعددة للموت

تأقلم السوري على الآلام والأوجاع منذ مطلع الحرب على البلاد في آذار 2011 لكن ما بين صنوف الوجع التي اختبرها من تهجير إلى دمار وخراب ديار كان الموت هو الأكثر إيلاماً على جميع الأصعدة.

ولم يكن شهر أيلول 2022 أقل وجعاً من غيره بل زاد من ضريبة فاتورة الدم هذه المرة سواء بفعل الحرب أو القضاء والقدر أو الموت الناتج عن إهمال.

البداية مع بناء الفردوس حلب

في الأسبوع الأول من أيلول استفاق أهالي حلب على خبر سقوط بناء سكني مؤلف من 5 طوابق ما أدى لوفاة 13 شخصاً بينهم 7 نساء و5 أطفال.

وأثار سقوط بناء حي الفردوس موجات تساؤل وغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث اعتبر رواد المواقع أن “500 ليرة زيادة” قادرة على تشييد أي مخالفة في المدينة دون الاهتمام بحياة المواطنين.

“ريكارات” الموت

لقي ثلاثة أشخاص حتفهم وأصيب رابع بجروح جراء سقوطهم في (ريكار) بمنطقة البويضة بريف دمشق في 21 أيلول وفق ما نشر فوج إطفاء دمشق على صفحته الرسمية.

ضحايا جراء تناول السمك

أعلنت مديرية الصحة في محافظة اللاذقية في 5 أيلول عن تسجيلها حالة وفاة إضافة لأكثر من 20 حالة تحسس يومية جراء تناول سمك “البلاميدا” المُباع من البائعين الجوالين.

ضحايا جراء حريق في دمشق

أعلنت وزارة الداخلية في 28 أيلول أن حريقاً نشب ضمن معمل معد لتصنيع إسفنج عازل للأنابيب البلاستيكية على طريق درعا القديم (حوش بلاس) شارع بور سعيد بريف دمشق نتيجة انفـ.جار أسطوانة غاز ضمن المعمل نتج عنه وفاة صاحب المعمل وإصابة ابنه.

ضحايا في بلغاريا

أعلنت وزارة الداخلية في بلغاريا يوم 28 أيلول أن 3 أشخاص سوريين لقوا حتفهم جراء صاعقة أثناء جلوسهم بحديقة صغيرة وسط العاصمة صوفيا ونقل رجل آخر بسبب إصابته خلال عاصفة رعدية غزيرة.

شهداء جراء اعتداءات أو أعطال فنية

أفاد مصدر عسكري بحسب صفحة وزارة الدفاع على “فيس بوك” عن سقوط مروحية عسكرية صباح 4 أيلول شمال شرق مدينة حماه خلال مهمة تدريبية نتيجة عطل فني ما أدى إلى استشهاد طاقم المروحية.

وتحدث مصدر عسكري بحسب الوزارة أنه حوالي الساعة 45 : 00 من فجر 17 أيلول نفذ العدو الصهيوني عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا مستهدفاً مطار دمشق الدولي وبعض النقاط جنوب مدينة دمشق.

وتابع المصدر “تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها وأدى العدوان إلى استشهاد خمسة عسكريين ووقوع بعض الخسائر المادية”.

ضحايا جراء جرائم

نشرت وزارة الداخلية عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” على مدار شهر أيلول أخباراً عن وقوع حوادث قتل سواء بألة حادة أو عبر أسلحة في عدة محافظات ومدن مثل دمشق وحمص ودير الزور وحلب وجبلة وغيرهم ما أدى لوقوع وفيات وجرحى وتم إلقاء القبض على أغلب مرتكبي الجرائم بحسب صفحة الوزارة.

قارب الموت على شواطئ طرطوس

فُجع الشعبين السوري واللبناني في الأسبوع الأخير من أيلول بغرق قارب ينقل مهاجرين غير نظاميين كانوا يرغبون بالسفر من لبنان حتى إيطاليا وذلك قبالة سواحل طرطوس.

وأفاد مدير عام الموانئ البحرية العميد سامر قبرصلي لتلفزيون الخبر “ارتفاع عدد الجثث التي تم انتشالها من ضحايا المركب اللبناني إلى 101 و20 ناجٍ”.

يذكر أن السوريين لم يكونوا خلال أيلول ضحايا الموت فقط بل ما زاد الألم “بلة” هو الأزمة الاقتصادية التي وصلت لذروة غير مسبوقة في أيلول الحالي من ناحية غلاء الاسعار سواء المواد الغذائية او المحروقات عدا عن أزمات النقل والكهرباء.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى