كاسة شاي

وداعا سمير يزبك

غيب الموت المطرب اللبناني الشهير سمير يزبك عن عمر ناهز 77 عاما صباح الاثنين 22 آب، داخل مستشفى “قلب يسوع” في بيروت بعد صراع طويل مع المرض.

ويعد المطرب الراحل أحد عمالقة الغناء اللبناني والعربي، إذ مازالت أغانيه تردد حتى الآن، مع أنه توقف عن الغناء في السنوات الأخيرة إثر عملية جراحية في الحنجرة.

ابن قرية رمحالا في قضاء عاليه بدأ مسيرته عام 1961 عن طريق السيدة فيروز التي اكتشفت موهبته في الغناء عندما سمعته يغني في إحدى صالونات الحلاقة حيث كان يعمل.

وعن طريق السيدة فيروز تعرف يزبك إلى العمالقين منصور والياس الرحباني وانتقل للعمل معها في الكورال، لكن مسيرته الفنية المنفردة بدأت بأغنية من كلمات الشاعر الراحل زين شعيب “طول غيابك يا حلو”.

وتعد الفترة من الستينات إلى العام 1975 مرحلة ذهبية في فن سمير يزبك، وعند نشوب الحرب الأهلية انتقل يزبك إلى سوريا، وغنى لها ولبلده الأم.

أنعش يزبك الفلكلور اللبناني والدبكة، كما شارك في العديد من المسرحيات، وشارك في فيلمين سينمائيين هما “الحسناء” و”حبيبتي”، وقدم أكثر من 300 أغنية ومن أبرزها: “الزينة لبست خلخالة، دقي دقي يا ربابة، الجبلية، إسال علي الليل يا حبيبي، طول غيابك يا حلو وغيرها..”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى