محليات

وحدات سكنية للصحفيين و75% من نسبة المسابقات.. قرارات جديدة لصحفيي سوريا

أصدر رئيس مجلس الوزراء عماد خميس قراراً يقضي “بتخصيص اتحاد الصحفيين بالأرض، وبأسعار رمزية، من أجل إشادة الوحدات السكنية للإعلاميين”.

وجاء ذلك خلال اجتماع خميس بالمكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين وبعض ممثلي وسائل الإعلام العامة والخاصة، نتج عنه جملة من القرارات تقضي “بتحديد نسبة 75% من المسابقات العامة في المؤسسات الإعلامية لخريجي كلية الإعلام”.

وأصدر خميس أيضاً قراراً آخر “بدراسة تحسين كافة التعويضات والحوافز المالية التي يتقاضاها الإعلاميون، ووضع معايير جديدة لقبول الطلاب في كلية الإعلام”.

وكلف رئيس مجلس الوزراء اتحاد الصحفيين “بتنظيم ورشة عمل عن دور الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي في التنمية البشرية والفكرية”، كما ناقش مع المجتمعين “آلية تسهيل حصول الإعلاميين على المعلومات بسرعة ودقة من المؤسسات الحكومية”.

وشدد خميس على “ضرورة امتلاك اتحاد الصحفيين رؤية اقتصادية شاملة من خلال استثمار الإمكانات والموارد الذاتية وإجراء استثمارات خاصة تحقق عائدات إضافية، كالنوادي السياحية والجمعيات السكنية”، لافتاً إلى أن “الحكومة جاهزة لتقديم الدعم اللازم”.

وأشار خميس إلى “أهمية النقد البناء الذي يقوم به الإعلام بعيداً عن الشخصنة، لتعزيز الخطوات الإيجابية التي تقوم بها الحكومة وتسليط الضوء على مكامن الخلل”، مبيناً بذات الوقت “خطورة أن يلعب بعض الإعلاميين دوراً في إضعاف ثقة المواطن بالدولة”.

ودعا المهندس خميس الإعلاميين “للاعتماد على المعلومات الصحيحة في توصيف الواقع بإيجابياته وسلبياته”، منوهاً إلى أنه “سيتم تقديم الدعم الكافي لحصول الإعلاميين على ما يطلبونه من معلومات تصب في مصلحة أداء دورهم الوطني”.

وبدوره، أكد رئيس اتحاد الصحفيين موسى عبد النور على “ضرورة إعادة النظر بقانون اتحاد الصحفيين ليصبح قانوناً عصرياً يتوافق مع مستجدات العصر، ليمكن الاتحاد من أداء رسالته بقوة وفاعلية”.

ورأى عبد النور أن “هناك حاجة ملحة لتعديل التشريعات والقوانين الناظمة لمهنة الإعلام في ظل التحديات التي تعاني منها بلادنا، وتمكين الإعلام من امتلاك الأدوات الحديثة والكوادر الأكاديمية المتخصصة”.

وكان اتحاد الصحفيين السوريين انضم، الشهر الماضي، إلى الاتحاد الدولي للصحفيين، بعد موافقة اللجنة التنفيذية على عضويته خلال اجتماعها في تونس.

ويعد الاتحاد الدولي للصحفيين أكبر منظمة عالمية للصحفيين، وتهدف لحماية وتعزيز حقوق الصحفيين وحرياتهم، وتمثل أكثر من 600 ألف صحفي في أكثر من 120 بلداً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى