موجوعين

والدور على بريطانيا .. لندن تعلن مشاركتها في قصف دير الزور

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن طائراتها شاركت في الغارة الجوية لقوات “التحالف” التي تقودها أمريكا واستهدفت قوات الجيش العربي السوري في دير الزور مساء السبت الماضي.

وقالت الوزارة عبر حسابها في “تويتر”، إن “طائراتها لم تتعمد استهداف قوات الجيش السوري في دير الزور”.

ليرتفع مع الاعلان البريطاني عدد الدول المشاركة بـ”القصف الخاطئ” إلى أربع دول هي الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا والدنمارك وبريطانيا.

وكانت طائرات “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة، ارتكبت جريمة بقصفها مواقع للجيش السوري في جبل ثردة في محيط مطار دير الزور العسكري ما أوقع أكثر من 62 شهيدا وإصابة أكثر من 100 آخرين.

وتلا القصف تقدم لعناصر من تنظيم “داعش” الموضوع على لائحة الارهاب، وسيطرته على عدة نقاط في محيط جبل الثردة، سرعان ما استعادها الجيش السوري.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية أصدرت بيانًا بررت فيه الجريمة قائلة إن “قوات التحالف اعتقدت أنها تستهدف موقعًا لتنظيم الدولة الإسلامية وأن الغارات تم وقفها عندما أبلغ الروس مسؤولي التحالف أن الأفراد والمركبات التي تم استهدافها تابعة للجيش السوري”.

وعقب القصف اتهمت موسكو واشنطن، على لسان المتحدثة باسم وزير خارجيتها، ماريا زاخاروفا، بأنها “تحمي الجماعات المسلحة التابعة لتنظيم الدولة الإرهابي”، فيما رفضت المندوبة الامريكية في مجلس الأمن سامنثا باور الاتهامات الروسية، بالتواطؤ مع التنظيم وتقديم الدعم له، مشيرةً إلى أن “تصريحات موسكو بهذا الخصوص غير مقبولة”.

واتهم المندوب الروسي، فيتالي تشوركين، أمريكا بانتهاك الاتفاق حول سوريا الذي اتفق عليه وزراء خارجية البلدين، جون كيري وسيرغي لافروف، الأسبوع الماضي، واعتبر أن عملية القصف تهدد التهدئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى