فلاش

واقع النظافة متردي في ريف دمشق..و رؤساء البلديات: لايوجد آليات وكوادر عمل

اشتكى مواطنون عدة من تردي واقع النظافة مؤخراً في أغلب المناطق في ريف دمشق، وانتشرت الكثير من حاويات القمامة التي فاضت بما تحتويه على جانبيها وعلى الطرقات حولها.

وبرر رئيس دائرة النظافة في محافظة ريف دمشق المهندس بشار سلامة ّ ذلك بقن “رؤساء البلديات يدّعون عدم وجود آليات أو كادر أو عمال لديهم”.

وأشار سلامة، بحسب صحيفة رسمية، إلى أن “المحافظة جاهزة لدعم البلديات بالعمال في حال طلبت ذلك”، لافتاً إلى أنه “يفترض بالبلديات التي لديها نقص في العمال و الآليات الخاصة بالنظافة أن ترفع كتاب مطالبة للمحافظة، وبالتالي تتخذ المحافظة إجراءاتها لتأمين حاجة أي بلدية من العمال والآليات”.

وبين سلامة أن “هناك خطة إدارة النفايات الصلبة لدى المحافظة، و المحافظة جاهزة لتنفيذ هذه الخطة، لدعم البلديات بكل ما يلزم لتنفيذ الخطة على أكمل وجه.”

وأوضح سلامة أنه “يفترض برؤساء البلديات أن يحددوا جدول مناوبات للنظافة بما فيها أيام العطل على أن تكون هناك ورديات للنظافة خلال العطل الرسمية لمتابعة العمل في النظافة”.

وأكد سلامة على أنه “ستقوم لجنة من المحافظة لاحقاً بجولة على بلديات ريف دمشق للاطلاع على حاجاتها للارتقاء بالنظافة من حيث العمال والآليات، ولتقف على خططها وبرامجها فيما يتعلق بالنظافة”.

ولفت رئيس دائرة النضافة في ريف دمشق إلى أن “البلدية غير قادرة على النظافة بمفردها وسيتم التعاقد مع القطاع الخاص لردم الفجوة في هذا الشأن كما هو الحال في بلديات جرمانا و قدسيا وضاحيتها من مناطق ريف دمشق”.

جدير بالذكر أن مناطق العشوائيات والأرياف في دمشق، والمناطق التي تحررت مؤخراً من المسلحين المتشددين هي أكثر تلك المناطق عرضة للتلوث البيئي وانتشار القمامة وذلك نتيجة أعمال التخريب التي طالتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى