العناوين الرئيسيةسياسة

واشنطن: سيادة اليونان على جزيرتين في بحر إيجه “ليست موضع شكّ”

أكّدت الولايات المتحدة، أن سيادة اليونان على جزيرتين في بحر إيجه “ليست موضع شكّ”، بعدما احتجّت أنقرة رسمياً على انتشار عسكري يوناني في جزيرتي ساموس وليسبوس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحافة، إن: “سيادة اليونان على هاتين الجزيرتين ليست موضع شكّ”.

وأضاف “برايس”: “ندعو كل الأطراف إلى تجنّب الخطابات الرنانة، وعدم القيام بخطوات قد تزيد حدة التوترات”، مُشيراً إلى أنه: “ينبغي احترام سيادة ووحدة أراضي كل الدول”.

واستدعت تركيا، الاثنين، السفير اليوناني في أنقرة للتنديد بـ “انتهاكات” لوضع الجزيرتين في بحر إيجه، وأصدرت مذكرة احتجاج للولايات المتحدة، طالبت فيها باحترام وضع الجزيرتين، وحضّت واشنطن على اتخاذ تدابير لمنع استخدام الأسلحة الأمريكية في المنطقة.

وندّدت أنقرة، الأحد، بانتشار آليات مدرّعة في جزيرة “ساموس” الأقرب إلى تركيا، والواقعة على مسافة 1.3 كم من سواحلها، وجزيرة “ليسبوس” والتي تبعد 15 كم عن السواحل التركية.

يُذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اتّهم منتصف أيلول الجاري، اليونان، بـ”احتلال” جزر في بحر إيجه، كانت قد استعادتها بعد سقوط الدولة العثمانية، لكن لا يمكن للجنود اليونانيين التمركز فيها.

وحذّر “أردوغان” حينها من أن الجيش التركي قد “يصل بين ليلة وضحاها” و “يفعل ما هو ضروري” لفرض احترام هذا الوضع، على حد تعبيره.

يُشار إلى أن رئيس الوزراء اليوناني، كرياكوس ميتسوتاكيس، أكّد أن بلاده “مستعدة لمواجهة أي تهديد لسيادتها”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى