كاسة شاي

واشنطن تعترف بدفع 400 مليون دولار لإيران مقابل تحرير مواطنيها

أقرت الإدارة الأمريكية علنا بأنها سلمت 400 مليون دولار نقدا إلى إيران بمقتضى تسوية قضائية “فقط عندما تأكدت أن 5 سجناء أمريكيين أطلق سراحهم واستقلوا طائرة”.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “دفع 400 مليون دولار لم يحدث إلا بعد أن أفرج عن السجناء”….” استفدنا من ذلك للتأكد من أن لدينا أقصى قدر ممكن من الضغط لإخراج أناسنا وإعادتهم بسلام”.

ويعد تصريح كيربي المرة الأولى التي تعترف فيها الإدارة الأمريكية علنا بأنها استخدمت دفع الأموال كأداة لضمان أن تفرج إيران عن السجناء.

وأفرجت إيران عن 5 سجناء أمريكيين في كانون الثاني الماضي، وأصدرت الولايات المتحدة عفوا عن 7 إيرانيين وسحبت مذكرات توقيف بحق 14 آخرين.

وكان البيت الأبيض نفى مطلع الشهر الحالي اتهامات جديدة بدفع أموال لإيران مقابل الإفراج عن 4 سجناء أمريكيين، والتي بدورها أثارت انتقادات حادة من الجمهوريين الذين يهاجمون باستمرار الاتفاق النووي مع طهران.

وأعلن البيت الأبيض في 17 كانون الثاني عن الإفراج عن 400 مليون دولار من أموال مجمدة منذ 1981، إضافة إلى فوائد بقيمة 1.3 مليار دولار مستحقة لإيران في إطار تسوية لمطالبات ايرانية قائمة منذ وقت طويل في محكمة الدعاوى الإيرانية-الأمريكية في لاهاي.

ودأبت الإدارة الأمريكية على القول إن المفاوضات بشأن الأموال والسجناء أجريت في مسارين منفصلين ولم يكن بينهما أي صلة، مشيرة إلى أن لم ولا تساوم أي جهة على تحرير رهائنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى