ميداني

وأيضاً .. أسلحة وعتاد أمريكي و “إسرائيلي” في دير الزور

عثرت وحدات من الجيش العربي السوري على كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد المتطور بعضها “إسرائيلي” وأمريكي الصنع من مخلفات تنظيم ” داعش ” خلال عمليات التمشيط المستمرة في محافظة دير الزور تمهيداً لعودة الأهالي المهجرين إلى منازلهم.

وقال مصدر عسكري لوكالة ” سانا ” بدير الزور إن “وحدات من الجيش ضبطت كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة المتنوعة والعبوات الناسفة والألغام وأجهزة الاتصالات والتعقب المتطورة والعربات المفخخة والمدرعة والدبابات بين مدينتي الميادين والبوكمال ” .

وأفاد أحد القادة الميدانيين أن “الأسلحة التي تم العثور عليها بعضها أمريكي و”إسرائيلي” الصنع إضافة إلى مئات القذائف المتنوعة وذخائر وأسلحة أخرى من صنع حلف الناتو وعدة دول غربية “.

وأوضح القائد الميداني أن “الأسلحة شملت عتاداً مدرعاً ومدفعية وكميات كبيرة من مضادات الدروع إضافة إلى مدفع عيار 155 مم يصل مداه إلى 40 كم وهو صناعة الناتو، إضافة إلى دبابات ومدرعات وعربات مفخخة ومعدات اتصالات حديثة ومناظير ليلية وأجهزة تتبع ومراقبة ” .

ولفت القائد الميداني إلى “العثور على كميات كبيرة من قطع الغيار الحديثة والتي يفترض أن لا تمتلكها سوى الجيوش المنظمة وهو مؤشر آخر على مدى الدعم المباشر والممنهج الذي يتلقاه تنظيم “داعش” من دول إقليمية ودولية دعمت الحرب الإرهابية التي تشن على سورية منذ بدايتها “.

وكان الجيش العربي السوري بالتعاون مع حلفائه فرض يوم الأربعاء الماضي سيطرته الكاملة على كامل حوض الفرات بعد تحرير العديد من مراكز المدن والقرى والبلدات وتأمين اتوستراد دير الزور- الميادين والميادين- البوكمال الأمر الذي من شأنه تسهيل عودة الأهالي إلى منازلهم التي هجرهم منها مسلحو ” داعش “.

ومنذ كسر الحصار عن مدينة دير الزور وتحرير مدينتي البوكمال والميادين عادت العديد من العائلات إلى منازلها حيث يقوم الجيش العربي السوري والجهات المعنية بتقديم جميع التسهيلات لعودتهم إضافة إلى إعادة تفعيل الوحدات الشرطية لحماية الممتلكات الخاصة في البوكمال والميادين.

وعثرت وحدات من الهندسة السورية والروسية العاملة في دير الزور على أعداد كبيرة من المفخخات التي تركها مسلحو تنظيم “داعش”، حيث قاموا بتمويه المفخخات في صناديق صغيرة وألعاب أطفال وعلب سجائر وغير ذلك من العبوات.

وأشار رئيس إحدى الفرق الروسية لتفكيك الألغام يفغيني ميساك في تصريح نشره موقع روسيا اليوم الإلكتروني إلى أن “فرق الهندسة مستمرة في تفتيش كل شبر من الأراضي المحررة الموكلة إليها وهي تعمل على نزع الألغام والعبوات الناسفة حتى تطهير دير الزور منها بالكامل”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أرسلت خبراء إزالة الألغام والمفخخات لتطهير الأحياء التي تمت استعادتها من تنظيم “داعش” في دير الزور ولا سيما التي زرعت في الطرق المؤدية إلى منشآت البنية التحتية للمدينة كالمشافي والمدارس والمنازل السكنية والمنشآت المخصصة لإمداد المدينة بالطاقة الكهربائية والمياه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى