اقتصاد

هيئة دعم وتنمية الصادرات: تصدير بضائع بقيمة تقارب 4 ملايين دولار إلى العراق

قال مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات المهدي الدالي أن “الهيئة قامت بتصدير أولى شحناتها والبالغة 40 طناً من الألبسة والأقمشة والحرير، بقيمة تقارب 4 ملايين دولار إلى العراق”.

وأوضح الدالي، بحسب صحيفة رسمية، أن “البداية جاءت مع العقود التي تم توقيعها مع رجال الأعمال العراقيين، الذين حضروا إلى سوريا وقاموا بإبرام عقود مع الصناعيين، مع الحفاظ على جودتها وزيادة كمياتها وتعزيز وجودها في السوق المحلية”.

وبيّن الدالي أن “ذلك يعد أولى الخطوات التنفيذية لدعم التصدير وتحمل نفقات الشحن الجوي، لنقل المنتجات السورية المعدة للتصدير إلى السوق العراقية والجزائر وبعض الدول العربية الأخرى”.

وأضاف أن “الهيئة حريصة بدعم من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، على التواصل مع جميع الفعاليات الاقتصادية والتجارية لمعرفة معوقات التصدير إلى الدول كلها، وإيجاد الحلول المناسبة بما يسهم في تعزيز الصادرات السورية وفتح أسواق جديدة”.

وأحدثت هيئة دعم وتنمية الصادرات بالقانون رقم 3 لعام 2016، ويتألف مجلسها من وزير الاقتصاد أديب ميالة والمدير العام ومعاونه، وممثلين عن وزارتي الزراعة والإصلاح الزراعي والصناعة.

ويضم المجلس أيضاً هيئة التخطيط والتعاون الدولي ومصرف سوريا المركزي ومديرية الجمارك العامة واتحادات غرف التجارة السورية وغرف الصناعة، والمصدرين، والعمال، والفلاحين.

يذكر أنه في العام الماضي أعلن اتحاد المصدرين السوريين عن بداية تصدير البضائع السورية إلى الأسواق العراقية براً، سعياً منه لفتح أسواق خارج سوريا من أجل تصدير البضائع.

وافتتح الاتحاد أربعة مراكز للصادرات السورية في إيران وروسيا والجزائر والعراق، بالاتفاق مع هيئة تنمية الصادرات ودعم الإنتاج المحلي وغرفة صناعة دمشق وريفها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى