العناوين الرئيسيةتعليم

مهندسون في جامعة البعث ينفذون مشاريع تخرج عن الروبوتات

نفذت مجموعتين من الطلاب مشروعي تخرج عن الروبوتات في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، في جامعة البعث في حمص.

وقال المشرف على مشروعي التخرج، الدكتور المهندس خالد عرّوق، لتلفزيون الخبر أن “الطالبتين مرام بوظان وبسما العز الدين، نفذتا مشروع تخرج حمل عنوان (تصميم وتنفيذ روبوت تفرّعي مستوي نوع 3RRR بثلاث درجات حرية)”.

وذكر عرّوق أن “المشروع الآخر من تنفيذ الطالبين منذر عبد القادر، هدى العلي بعنوان “تصميم وتنفيذ روبوت تفرّعي مستوي بدرجة حرّية من النوع 5R “.

وقال عرّوق إن “الهدف من المشروعين هو تعزيز وتوطين ثقافة الروبوت، هذه الثقافة الهامة جداً والتي دخلت في كل جوانب ومجالات الحياة الطبّية والرياضية والخدمة المنزلية وغيرها الكثير”.

وتابع عرّوق أن “الروبوتات التي تم تنفيذها روبوتات قيد التطوير يمكن استخدامها في الكثير من المجالات، منها القطع الليزري، الالتقاط والوضع”.

وأضاف عرّوق: “هذه الروبوتات المنفذة لها هدف تدريسي بشكل أساسي والخطة وضعها كنماذج تدريسية تدعم وتضيف ما هو موجود في مخابر كلية الهندسة الميكانيكية في مجال “الروبوت”.

وتابع عرّوق: يمكن استخدام هذه الروبوتات “الميكانيزمات” للإضاءة وتعميق فهم الطالب للكثير من المفاهيم والمصطلحات الخاصة بعلم “الروبوتيك” كالنموذج الحاكي المباشر، النموذج الحاكي العكسي، فضاء العمل، أنماط العمل وغيرها الكثير”.

وختم عرّوق أن هذا العمل يعتبر خطوة في طريق طويل من الأعمال البحثية والتدريسية المعنية بعلم “الروبوتيك” الحديث نسبياً في الجامعات السورية.

حسن الحايك -تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى