رياضة

هل يشتري الأعرابي محمد بن سلمان نادي مانشستر يونايتد العريق ؟

صعد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من محاولاته لشراء نادي مانشستر يونايتد رافعاً العرض المقدم لملاك النادي الإنكليزي العريق.

وقالت صحيفة “ذا صن” البريطانية إن “ابن سلمان رفع عرضه المقدم لملاك مانشستر إلى 6.8 مليار جنيه استرليني، على أمل أن يصبح المالك الجديد في الموسم المقبل”.

وقالت الصحيفة إن “مصادر من الأولد ترافولد نفت قبول عائلة غليزر الأمريكية المالكة للنادي عروض ابن سلمان السابقة لشراء النادي”، مشيرةً إلى أن “هذا العرض قد يكون جيداً للغاية بحيث لا يمكن رفضه”.

واشترت عائلة غليزر الأمريكية نادي مانشستر يونايتد بمبلغ 790 مليون جنيه استرليني قبل نحو 14 عاماً تقريباً، ولكنها أثقلت كاهل النادي بالديون.

ووفق الصحيفة، فإنه “حسب ما يبدو سيكون من الجيد بيع العائلة للفريق، ما يحقق لها ربحاً فلكياً بقيمة 2.2 مليار جنيه”.

ويعود العرض الأول لابن سلمان بشراء النادي إلى شهر تشرين الأول الماضي ولكنه تم صرف النظر عنه بعد تورط ابن سلمان بالخلاف الدبلوماسي حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده في مدينة اسطنبول التركية.

وقالت الصحيفة البريطانية إن “العرض السعودي “الخيالي” يتوقف على مدرب النادي أولي غونار سولشاير في التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، لأن عدم التأهل يعني انخفاض القيمة السوقية للنادي”.

وذكرت الصحيفة في حديثها “عن شراء النادي قضية منع السعودية بث قناة “بي إن سبورتس” التي تمتلك حصرية البث للدوري الإنكليزي الممتاز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

إضافة إلى إحداث قناة “بي آوت كيو” التي تعتمد على قرصنة المباريات وتعرضها بشكل غير قانوني، والتي تتلقى تسهيلات من السعودية.

وتتألف عائلة غليزر من ستة أبناء يشكلون إدارة النادي، إذ أنهم مديرو النادي والشركات التابعة له، ويدعم اثنان منهم عملية البيع لابن سلمان.

وبرزت الاستثمارات الخليجية في السنوات الأخيرة بقوة على المستوى الأوروبي، من صفقات أبرمت مع أندية كبيرة مثل نادي “باريس سان جيرمان” الفرنسي، وفريق “مانشستر سيتي” الإنجليزي، و”ملقا” الإسباني.

وتستحوذ مجموعة رويال دبي المملوكة لبطي بن سهيل آل مكتوم، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في إمارة دبي على نادي “خيتافي” الإسباني فيما استعان مواطنه “ملقا” بالأموال القطرية وذهبت ملكيته لعبد الله بن ناصر الأحمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة مجموعة (ناصر بن عبد الله) القطرية.

وترفض أندية أخرى التوغل الخليجي فيها، مثل فريق “بايرن ميونيخ” الألماني، الذي سبق له أن رفض عرضاً خليجياً، معللاً قراره بأن “الأمر واضح فجمهورنا لن يحب ذلك ولنكن واضحين، نحن لا نحب ذلك أيضاً”.

ويرى متابعون أن “محاولة بن سلمان للاستحواذ على نادي “مانشستر يونايتد” هي محاولة “نكاية” في وجه القطري ناصر الخليفي مالك نادي “باريس سان جيرمان” والاماراتي منصور بن زايد الذي يمتلك نادي “مانشستر سيتي” الجار اللدود لليونايتد”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى