محليات

هل تلاحقك كوابيس “كورونا” خلال النوم ؟ .. العلم يفسر المسألة

يشكو كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي، من أن تداعيات فيروس “كورونا” والأحداث المتلاحقة المرتبطة به، تلاحقهم في أحلامهم، وتساءلوا إن كان ذلك أمراً طبيعاً، وما إذا كان لذلك تفسير عند العلماء.

ويؤكد خبراء أن هذه “الاستجابات المشفرة” في الأحلام لما يجري حولنا أمر طبيعي، و”تظهر طريقة فهم أدمغتنا للمعلومات التي تتلقاها على مدار ساعات النهار”، بحسب موقع “سكاي نيوز”.

وقال خبير طب النوم الدكتور مير كريغر: “هذا الوباء لم نشهد له مثيلا من قبل، ومن المحتمل أن أدمغتنا تحاول إيجاد طريقة للتأقلم مع الأمور التي تحيط بها”.

وأضاف كريغر، المتخصص أصلا في الطب الرئوي والتمريض السريري بكلية الطب جامعة ييل الأميركية، أن “الناس يخلدون للنوم وهم يفكرون بما جرى ويجري حولهم”.

كما أكد أستاذ علم النفس في جامعة نورثمبريا ومدير مركز نورثمبريا لأبحاث النوم، جيسون إليس، إن: “الباحثين لا يزالوا يجهلون لماذا نحلم. لكن هناك بعض النظريات”.

وأضاف إليس “هناك النظرية التطورية التي تقول إننا نستخدم الأحلام لتجربة سيناريوهات مختلفة في بيئة آمنة”، قد تكون صعبة أو مهددة في الحياة الواقعية.

وأكد أن هناك فرضية أخرى يطلق عليها اسم “فكرة دمج الذاكرة التي تفترض أنه عندما نحلم فإننا نأخذ المعلومات التي جمعناها على مدار اليوم معنا إلى النوم، لإنشاء ذكريات جديدة أو فرز معلومات غير مألوفة لنا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى