علوم وتكنولوجيا

هل تزيد الأمراض الفموية من احتمالية الإصابة بالاكتئاب ؟

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من الإحساس بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الفم.

ويظهر البحث أن أولئك الذين يعانون من الحزن والعجز وأعراض أخرى من الاكتئاب، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة الحادة، وفق ما نشره موقع ” medscape” الطبي، ونقله فريق “ميددوز”.

وبحسب الموقع، قال أحد المشاركين “إن مرض اللثة ومشاعر الاكتئاب هما حالتان شائعتان، يعاني منهما معظمنا في مرحلة ما من حياتنا، وبعد هذه الدراسة، نحن نعلم الآن أن هذه المشكلات مرتبطة وغالباً ما تحدث معاً”.

وتتعدد الأسباب التي تجعل الاكتئاب يؤثر سلباً على صحة الفم، منها “رهاب الأسنان” على سبيل المثال، وغالباً ما يرتبط بالذين يعانون من القلق، وهذا يعني أن زيارات الأسنان تصبح أقل انتظاماً وتصبح فرصة اكتشاف ومعالجة الأمراض مبكراً، صعبة على نحو متزايد.

ويمكن للاكتئاب أن “يؤدي أيضا إلى اضطرابات الأكل التي يمكن أن تؤثر على صحة الأسنان، كما أن إجراءات التنظيف بالفرشاة تصبح أكثر صعوبة أثناء العلاج من الاكتئاب، ومن الممكن أن يكون لها تأثير سلبي على الفم وقدرته على إنتاج اللعاب”.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية “WHO” سجلت أنه حوالي 15-20 % من البالغين أصحاب الأعمار المتوسطة بين 35-44 سنة لديهم حالات وخيمة من الأمراض التي تصيب دواعم الأسنان (اللثّة) وتؤدي ربّما إلى فقدان الأسنان كلياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى