العناوين الرئيسيةسينما

هكذا توزّعت جوائز مهرجان كان السينمائي في اختتام دورته الـ 75 لعام 2022

حقّق مهرجان كان السينمائي في اختتام دورته الـ 75 عام 2022 نجاحاً كبيراً. بعد الاضطرابات التي سبّبها فيروس كورونا حول تأجيل فعاليّاته لعامين على التوالي.

وتوزّعت جوائز المهرجان بداية مع “السعفة الذهبية” لفيلم “مثلث الحزن” للمخرج السويدي “روبن أوستلوند”، السبت في جنوب فرنسا.

ومنح المهرجان الجائزة الكبرى مناصفة لفيلمين هما: فيلم “قريب” للمخرج البلجيكي لوكاس كونت، و”نجوم في الظهيرة” للمخرجة الفرنسية كلير دينيس.

كما توّج المهرجان فيلم المخرج السويدي من أصول مصرية طارق صالح المثير للجدل “صبي من الجنة” بجائزة أفضل سيناريو.

وكان أفضل مخرج هو بارك تشان ووك “قرار الرحيل”، أما أفضل ممثلة فهي زار أمير إبراهيمي عن فيلم “العنكبوت المقدس” وهو مستوحى من قصة حقيقية للمخرج الدنماركي الإيراني علي عباسي، فيما كانت جائزة أفضل ممثل من نصيب سونغ كانغ عن فيلم “بروكر”.

وعن جائزة لجنة التحكيم، فكانت مشاركة بين جيرزي سكوليموفسكي عن فيلم “إي أو”، وشارلوت فانديرميرش، وفيليكس فان غرونينغن عن فيلم “الجبال الثمانية”.

أما الكاميرا الذهبية لأفضل فيلم كانت من نصيب رايلي كيو وجينا غاميل عن “War Pony”، فيما احتل جيانينغ تشين جائزة أفضل فيلم قصير عن فيلم The Water Murmurs.

وانطلقت فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في النسخة الخامسة والسبعين من 17 إلى 28 أيار الجاري بقصر المهرجان على ساحل كان، بحضور نجوم الفن من أكثر من دولة، في حين تم اختيار الممثلة الفرنسية البلجيكية “فيرجيني إيفيرا (44 عاماً)، لتقديم حفلي الافتتاح والختام.

يذكر أن مهرجان كان السينمائي (le Festival de Cannes) تأسّس عام 1946، وهو واحد من أقدم وأعرق المهرجانات السينمائية في العالم، حيث يُعقد سنويّاً في شهر أيار بجنوب فرنسا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى