علوم وتكنولوجيا

هاتف هواوي الجديد “مات 30” دون نظام “أندرويد”

تطرح شركة “هواوي” هاتفها الجديد “مات 30” دون النسخة المعززة من نظام “أندرويد” التي تتضمن تطبيقات من قبيل “غوغل مابس” و”جي مايل” و”يوتيوب”، بعد الإجراءات الأميركية بحق الشركة.

وأفاد ناطق باسم “غوغل” بأنه “يتعذر إدراج نظام تشغيل “أندرويد” من تطوير “غوغل” والتطبيقات المرفقة به في هذا الهاتف الذكي، بسبب الحظر المفروض على المجموعة الصينية، التي منحت عدة فترات سماح مدة كل منها 90 يوماً، كان آخرها في التاسع عشر من آب”.

وأكدت المجموعة الصينية في تصريحات لوكالة “فرانس برس” أنه “سنستمر في استخدام أندرويد والبرمجيات ذات الصلة إذا ما سمحت لنا الحكومة الأميركية بذلك، وفي حال لم تخولنا القيام بالأمر، فسنواصل تطوير نظام التشغيل الخاص بنا”.

وسيبقى من الممكن النفاذ إلى متجر التطبيقات “بلاي ستور” التابع لـ “غوغل” من خلال هذه الهواتف الجديدة، ما يتيح لأصحابها أن يحملوا بأنفسهم برمجيات “غوغل” المنشودة.

وتعتبر هواتف “مايت 30” ونسختها الأكثر تطورا “مايت 30 برو” أجهزة رفيعة المستوى من “هواوي”، الهدف منها منافسة مجموعة “غالاكسي نوت” من “سامسونغ”.

ومن المرتقب تقديمها رسميا في الثامن عشر من أيلول في ميونيخ، لكن لم يحدد بعد أي موعد لطرحها في الأسواق.

وكشفت دراسة نشرها مركز الأبحاث “كاناليس” في سنغافورة أن مبيعات “هواوي”، الثانية عالميا في مجال الهواتف الذكية تراجعت بنسبة 16 في المئة في أوروبا، خلال الربع الثاني من العام، نتيجة الإجراءات الأميركية

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر في شهر أيار الماضي إدراج شركة “هواوي” و70 فرعا تابعا لها ضمن القائمة السوداء للمصدرين، ومنع هذه الشركة من بيع منتجاتها التقنية للولايات المتحدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى