علوم وتكنولوجيا

هاتف محمول جديد “لا يتطلب بطارية”

طورت مجموعة من الباحثين التابعين لجامعة واشنطن أول نموذج لهاتف محمول لا يتطلب بطارية لتشغيله، وتمكنوا من تشغيل الجهاز من إجراء أول مكالمة خليوية منه.

ونقلت صفحة “OVER TECH” أن هذا الهاتف النموذجي يعمل عبر مزيج من الطاقة اللاسلكية وشواحن الطاقة الشمسية الصغيرة.

وأكدت الصفحة أن أن السعي للحصول على بطاريات أفضل هي آخر أسلحة صناع التكنولوجيا في سباقهم ضمن صناعة الهواتف والسيارات الذكية وغيرها من الأجهزة التي تتكاثر في حياتنا وتتطلب مزيداً من الطاقة لتعمل.

وأضافت الصفحة أن الهاتف يحصل على الضوء وموجات الراديو من المحيط، وقال الأستاذ المشارك في الابتكار شيام كولاتوكا: ” لقد بنينا ما نعتقد انه أول هاتف خليوي يعمل دون استهلاك الطاقة”.

وأشارت الصفحة إلى ان النموذج الاول للهاتف يتطلب طاقة تبلغ 3.5 ميكرو واط، مما يطور نهجاً مبتكراً يلغي الحاجة إلى وجود بطارية ضمن الأجهزة المحمولة، ويمكن للخلية الشمسية الموجودة في الهاتف نقل الإشارة إلى محطة قاعدة تبلغ حوالي 50 قدماً.

وتابعت الصفحة ” يمكن للهاتف الذي لا يحتوي على أي مكونات كشاشة العرض او ذاكرة الوصول العشوائي او مساحة التخزين الداخلية إرسال واستقبال الإشارات الصوتية فقط إلى جانب إمكانية استعمال جزء من المكالمات الصوتية لإجراء المكالمات الصوتية.

ويعمل الباحثون على تخيل المستقبل عندما يتم دمج تكنولوجيا لاسلكية مماثلة على نطاق واسع في أبراج الخليوي او اجهزة التوجيه اللاسلكية “واي فاي” مما يجعل المكالمات الخليوية الخالية من البطارية امر افتراضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى