تعليم

نوط فاسدة في أكشاك جامعة دمشق

كشف عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق ماهر ملندي عن السعي لرصد الطلاب الذين يتعاملون مع المكتبات والأكشاك التي تتاجر بالنوط والملخصات الجامعية ذات المحتوى العلمي البعيد عن المقررات المطلوبة للامتحانات.

وأكد ملندي، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية أن “جامعة دمشق مهتمة بالموضوع وتسعى لاتخاذ إجراءات حاسمة جداً، علماً أنها نسقت مع محافظة دمشق لإيجاد حل جذري للتعامل مع الأكشاك والمكتبات التي تتاجر بالملخصات”.

وأوضح ملندي أن هناك “شبكة منظمة تتاجر بالموضوع وتغرر بالطلاب، وتقوم بالدعاية عبر “الفيسبوك” وهي تشكل السبب الرئيسي في الرسوب وفي تدني نسب النجاح وانتشار ظاهرة الفساد على نطاق واسع.

وأضاف: إن “الطالب يستسهل اللجوء إلى الملخصات، وفي حال الرسوب يحمّل أستاذ المقرر السبب، علماً أن سبب رسوبه يكون بالاعتماد على الأكشاك والنوطات التي تكون مغلوطة وخاطئة”.

ونوّه إلى ضرورة “صدور مخالفات اتجاه من يتعامل مع الأكشاك”، مضيفاً: “أحمل من يتاجر بهذه الملخصات المسؤولية، كما أن المسؤولية تقع على من يقبل أن يكون ألعوبة بيد أصحاب هذه الأكشاك ومن يروج لها”.

و أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب، بحسب الصحيفة، أن “الوزارة جاهزة للتعاون مع رئاسة جامعة دمشق على أن يتم تشكيل دوريات مشتركة تضم المختصين من الجامعة، للوقوف على المحتوى العلمي في الأكشاك خارج الحرم الجامعي واتخاذ الإجراءات اللازمة”.

ولفت شعيب إلى “قيام عناصر الرقابة بجولات مستمرة على الأكشاك والمكتبات خارج الحرم الجامعي”، مشيراً إلى أنه “تم ضبط عشرات المكتبات تبيع المستلزمات الجامعية بأسعار زائدة، وتم إغلاق عدد من المكتبات من ثلاث أيام ولغاية شهر مع فرض غرامات”.

ويشدد كثير من الأساتذة الجامعيين على الطلاب بضرورة اللجوء إلى كتاب المقرر، وإلى ما يملوه على الطلاب أثناء المحاضرات، لكن الكثير من الطلاب يستسهلون تلك الملخصات التي قد تكون ذات محتوى بعيد عن المقرر المطلوب في الامتحان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى