العناوين الرئيسيةمجتمع

“نوبل” للسلام لمنظمتين حقوقيتين من روسيا وأوكرانيا وناشط بيلاروسي

مُنحت جائزة نوبل للسلام 2022، الجمعة، في أوسلو للناشط الحقوقي البيلاروسي أليس بيالياتسكي، ومنظمتي “ميوريال” الروسية و “مركز الحريات المدنية” الأوكرانية، غير الحكوميتين.

وقالت رئيسة لجنة “نوبل”، النرويجية بيريت ريس أندرسن، للصحافيين، إن الفائزين “أنجزوا جهوداً مذهلة لتوثيق جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان والتعسف في استخدام السلطة، وأثبتوا معاً أهمية المجتمع المدني من أجل السلام والديموقراطية”.

وتوقّع مدير معهد “أوسلو” لأبحاث السلام، هنريك أوردال، الخميس، في حديثه لإذاعة “إن آر كي”، “احتماليّة أن نكون أمام جائزة تشير بطريقة ما باتجاه أوكرانيا”.

وبدأ أسبوع الإعلان عن جوائز نوبل، الاثنين الفائت، بحصول العالم السويدي سفانتي بابو على جائزة نوبل في الطب لكشفه أسرار الحمض النووي للإنسان البدائي الذي قدم رؤى أساسية لنظام المناعة لدينا، وفاز ثلاثة علماء معا بجائزة نوبل في الفيزياء، يوم الثلاثاء.

في حين منحت جائزة نوبل للكيمياء عن سنة 2022، مناصفةً، لثلاثة باحثين الأربعاء، هم كارولين بيرتوزي، ومورتن ميلدال، وباري شاربلس، و فازت الكاتبة الفرنسية، آني إرنو، الخميس، بجائزة نوبل للأدب.

يُذكر أن جائزة “نوبل” للسلام هي الوحيدة من بين جوائز نوبل، التي تُمنح في “أوسلو”، فيما تمنح بقية الجوائز الأخرى في “ستوكهولم”، ومن المقرر الإعلان عن نوبل في الاقتصاد يوم الاثنين القادم.

يُشار إلى أن القيمة النقدية للجوائز تبلغ 10 ملايين كرونة سويدية (ما يقارب 900 ألف دولار)، وسيتم تسليمها في العاشر من كانون الأول القادم.

وتأتي الأموال من وصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1895.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى