كاسة شاي

“نوار” الكرتون المحفور في الذاكرة

 

مسلسل الكرتون الشهير “نوار” والذي يعد من أكثر الأعمال تأثيرا على مشاهدي الكرتون قديما وشخصية الفتاة الصغيرة “نوار” ذات الشعر القصير والطبع المتمرد أحبها وعايشها المشاهدون في “تل الزهور” وشاهدوها وأصدقائها يكبرون.

المسلسل هو أانيميشن” ياباني الأصل من انتاج شركة “نيبون” عام 1993، ومخرج المسلسل هو كوزو كوزوها، الذي أخرج أيضا لحن الحياة وعهد الأصدقاء ودروب ريمي.

ومسلسل “نوار” الياباني هو قصة مقتبسة من رواية “رجال صغار” للكاتبة الأمريكية لويزا ماي ألكوت، وهي نفسها الكاتبة التي ألفت رواية “نساء صغيرات” ويقال أنها الجزء الثاني منه لتشابه بعض الشخصيات في الروايتين، وكتبه الكاتب الياباني ميتشيرو شيمادا الذي كتب أيضا دروب ريمي وعهد الأصدقاء وهمتارو.

وتدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الطلاب يدرسون في مدرسة داخلية يديرها الزوجان أمينة و فريد، و نوار هي إحدى طالبات المدرسة واسمها في المسلسل الياباني الأصلي هو “نان”، ومن الشخصيات أيضا رفاق نوار كل من فرح وايمن وسمير وسامر ووسيم وزاهر ورمزي ونديم وايهاب وفادي، بالاضافة رائد و ورامي والعمال في المدرسة آسيا وشذى ونصر.

ونوّار فتاة نشيطة تتصرف كالصبيان أو ما يعرف شعبيا باسم “حسن صبي” ، وتعيش في بيت السيدة أمينة في مدرسة تسمى بـ “تل الزهور” مع أطفال في مثل عمرها تقريبا يربونهم على حسن الخلق ويتلقون العلم أيضاً ومهناً متنوعة ، كما أنهم ينمّون مواهب كل واحد منهم.

والمسلسل يبدأ في حلقته الأولى بمجيء نوار بعد عدة سنوات من تخرجها من المدرسة وقد أصبحت سيدة في مقتبل عمرها أو “ليدي” وتشاهد السيدة أمينة جالسة على أحد المقاعد في الساحة الخارجية للمدرسة.

والسيدة أمنية هي التي ساعدت نوار بتحقيق حلمها بأن تصبح طبيبة، كون ان استقر رأيها بعد أن جربت كثيرا من المهن والأعمال على الطب، لكن عصرها يمنع الفتاة من مزاولة مهنة الطب ، وهذا قد أعطاها شعوراً بالإحباط ، لكن السيدة أمينة ساعدتها وأقنعت الجميع بوجوب وجود فتاة طبيبة في المجتمع.

يذكر أن المسلسل من 40 حلقة قام بأعمال دبلجته للعربية استديوهات عبر الشرق للإنتاج التلفزيوني ، بيروت – لبنان، وقام بتوزيعه شركة راكتي للإنتاج والتوزيع الفني (الشارقة)، وعرض على أكثر من فضائية عربية.

وأدى الأصوات كل من الفنانين : سناء حامد – عفيفة فاعور – عمار شلق – فداء نون – أيمن البيطار – جمانة الزنجي – فاطمة حجازي – جمانة النونو – سوسن عواد – فيصل الأسطواني – فؤاد قصاب أغا.

ويتميز المسلسل، كأغلب مسلسلات ذلك العصر، بأغنية المقدمة الجميلة التي كتبها بطرس روحانا وقام بتلحينها وتوزيعها وغنائها شربل روحانا وهاني سبليني.

كلمات الأغنية :
غداً أو بعد غدٍ, تكبرون تفرحون تعملون
وبإذن الله الله تنجحون
لكنكم تحفظون كما نوار، طيب الذكريات
تقاربوا، تناغموا
وإن اختلفتم كلم في الشكل والأسماء
في العمر والأهواء، والزي والكلام
كالخنصر والبنصر والوسطى والسبابة، والخامس الإبهام
جميعها أنامل في باقة فريدة من فن الحياة
مثل رائد ووسيم، مثل رامي ونديم
فرح ونوار، وكل الأصدقاء
تلعبون تفرحون تغضبون (تغضبون) ثم هاهاهاهاهاها تضحكون
حين تلتقون في تل الزهور كما نوار
سنوات
غدا أو بعد غد، تكبرون تفرحون تعملون
وبإذن الله الله تنجحون
لكنكم تحفظون كما نوار، طيب الذكرياات

علاء خطيب – تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى