العناوين الرئيسيةثقافة وفن

نهل من مخزون حضاري كبير وجسّده بالألوان… رحيل الفنان التشكيلي الياس زيّات

رحل عن عالمنا الأحد 4 أيلول أحد أيقونات الفن التشكيلي العربي الدكتور الياس زيّات الذي استطاع جعل اللوحات والجداريات أرواح تعبّر عن مكامن الجَمال وسط الصخب الذي نحياه.
ولد الفنان الكبير الراحل الياس زيات في دمشق عام 1935، دمشق التي وهبته من روحها لحظات تعريش الورد الدمشقي على روح المدينة، وعلّمته كيف يغدو الجمال ريشة طيّعة بيد كل عاشق وهب شغفه لخدمة الفنون.

تنقّل الراحل “زيّات” في دراسته بين مدارس مختلفة، لكن دراسته الثانوية في المدرسة الأرثوذكسية بدمشق كانت لها بالغ الأثر في تدريبه وكشف موهبته التي تجلّت في تجسيد الألوان وبعثرتها لتغدو آية من الجمال.

أراد الراحل دراسة فن العمارة لعشقه له، لكن تحوّل لدراسة الرياضيات مزامنة مع دراسة فن التصوير بإشراف الفنان الكبير ميشال كرشه.

كانت نقطة التحوّل الأبرز في حياة “الزيات” هي حصوله على منحة لدراسة الرسم في بلغاريا، حيث أكمل دراسة الفنون الجميلة في أكاديمية صوفيا للفنون الجميلة، وتلقى قواعد الفن تحت إشراف الفنان إيليا بيتروفبين حيث تخصص بالتصوير الزيتي.
في عام 1960 تخرج الراحل زيّات من الأكاديمية، ثم التحق بكلية الفنون الجميلة في القاهرة عام 1961 ثم في عام 1973 قام بدراسات إضافية وتدرب على تقنيات الترميم وهي ما تسمّى “كيمياء الألوان” في أكاديمية الفنون الجميلة وفي متحف الفنون التطبيقية في بودابست.
كانت إحدى أعظم مساهمات الراحل هي دوره الكبير بتأسيس كلية الفنون الجميلة في دمشق عام 1960، حيث درّس فيها حتى عام 2000، بالإضافة لقيامه بتدريس فن التصوير الزيتي في المعهد العالي للفنون الجميلة من عام 1980.

عمل الراحل  في مجال الفن الكنسي، وزين العديد من كنائس سوريا بالأيقونات والجداريات بالإضافة لقيامه بالعديد من المعارض الشخصية للوحاته في دمشق وبيروت ودبي، كما شارك في معارض جماعية في القاهرة وبغداد وباريس و بروكسيل وموسكو.

وضع الراحل رؤيته وشغفه في صفحات إبّان قيامه بوضع أحد أهم مؤلفات الفن التشكيلي وذلك بتأليفه لكتاب “تقنيات التصوير و مواده”، هذا الكتاب الذي اعتبر بوصلة لكل صاحب موهبة وخريطة للدلالة على حيثيات هذا الفن العظيم.

حاز الراحل “زيّات” على جائزة الدولة التقديرية عام 2013، وكرّم من قبل الجامعة العربية الدولية في حفل عيد المعلم بجائزة “المعلم الرائد” عام 2019، وتم تسمية مرسم من مراسم كلية الفنون الجميلة في الجامعة العربية الدولية بإسم الاستاذ الدكتور الياس زيات عام 2020.

رحل الفنان الكبير الياس زيّات ولكن شغفه باق ومتجسّد بالكثير من الجداريات والألوان والأعمال المقتناة في وزارة الثقافة والمتحف الوطني بدمشق، ووزارة الخارجية السورية ومعهد العالم العربي في باريس والكثير من الأماكن التي تشهد لعشق وشغف وروح تتردد في طيّاتها آيات الجمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى