ثقافة وفن

نموذج من سقف محراب معبد بل .. هديّة تاريخية يتسلمها متحف دمشق الوطني

تسلّم متحف دمشق الوطني هدية تحمل بين ثناياها التاريخ السوري وهي نموذج من سقف محراب معبد بل الذي دمره مسلحو “داعش” عام 2015، وصنع هذا النموذج فنانون إيطاليون بإشراف من جمعية لقاء الحضارات الثقافية والبعثة الإيطالية العاملة في إيبلا تعبيراً منهم عن دعمهم للتراث السوري.

ويعتبر معبد بل من أهم المعابد ليس في “تدمر” فحسب بل في العالم أيضاً لضخامته وكثافة الدلالات التاريخية فيه، قام هذا المعبد على أساسات معابد سابقة، ويعود بناؤه للقرن الأول الميلادي.

وبنت المعبد مجموعة من الأسر التدمرية، وكان هذا المعبد مكرساً بصورة أساسية للرب بل وكذلك الثالوث الذي يضم الرب “بل” و”يرحبول” (رب الشمس) و”عجيبول” (رب القمر).

وأقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف، برعاية وزارة الثقافة، حفلاً بهذه المناسبة للاحتفاء بهذه القطعة التي تمت صناعتها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وبدقة كبيرة مع إضافة المؤثرات من ألوان ومواد تقليدية لإعطائها الطابع الأثري التدمري القديم الذي يتميز بزخارفه ونقوشه الجميلة والنادرة.

معاون وزير الثقافة، توفيق الإمام، تقدم خلال هذه المناسبة بالشكر للفريق الإيطالي على ما قدمه من دعم لآثار سوريا بهدف الحفاظ على تراثها وإرثها، إضافة إلى جهود المديرية العامة للآثار والمتاحف، كما توجه بالشكر للجيش العربي السوري الذي قام باستعادة العديد من الآثار التي نهبها المسلحون.

من جهته، الدكتور محمود حمود مدير الآثار والمتاحف أشار إلى “القيمة المعنوية التي يحملها نموذج سقف المحراب الشمالي لمعبد بل التدمري والذي صنعه فنانون باستخدام تقنيات متطورة مظهرين إخلاصهم للتراث السوري وتضامنهم مع السوريين في وجه ما تعرضت له سوريا خلال الحرب من تدمير ونهب لآثارها”.

ووأوضح “حمود” أن “هذه المنحوتة جالت العديد من المدن الأوروبية، حيث عرضت في مبنى الكولوسيوم الأثري ومبنى منظمة الأغذية والزراعة الأممية /فاو/ في روما وفي مقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل ومقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /يونسكو/ في باريس”.

وتابع: “أظهرت هذه المنحوتة للعالم حجم التخريب الذي طال المواقع الأثرية السورية، وبالتالي غدت خير سفير لتراثنا الثقافي وما وقع عليه من ظلم”.

بدورها، أحد أعضاء البعثة الإيطالية “مارتا أندريا”، أكدت خلال الاحتفال أنها “تشعر بالفخر لقبول سوريا هذه الهدية التي تعبر عن وقوف الشعب الإيطالي معها متمنية عودة الأمن والاستقرار إلى كل ربوع هذه البلاد التي تزخر بالحضارة والتراث والتاريخ”.

وحضر الحفل القائم بأعمال السفارة الإيطالية بدمشق ماسيمنالو دانتونو، والدكتورة فرانسيس بينوك، والبروفيسور ديفيد ندالي من أعضاء البعثة الإيطالية العاملة في إيبلا.

يذكر أن طول نموذج سقف محراب معبد بل التدمري، الذي وصل إلى المتحف الوطني منذ حوالي الأسبوعين، يزيد على أربعة أمتار وعرضه نحو 5,11 مترا وسماكته 80 سم ووزنه 190 كغ، وتم إنجاز هذا المجسم من خلال مراحل عدة انتهت بنتائج مطابقة لواقعه.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى