محليات

نقيب الصيادلة: انخفاض كبير في الأدوية المهربة والانتاج المحلي يغطي 90% من السوق

أعلن نقيب الصيادلة في سوريا الدكتور محمود الحسن أن “نسبة الأدوية المهربة التي تدخل البلاد انخفضت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وذلك نتيجة تغطية الصناعات المحلية الوطنية الدوائية للسوق بشكل أكبر وجودة ممتازة”.

وبين الحسن خلال حديثه لتلفزيون الخبر أن “أسباب انخفاض نسبة التهريب هو زيادة الرقابة المفروضة من قبل النقابة والوزارة ومديريات الصحة، بالإضافة لارتفاع انتاج الأدوية المحلية الوطنية وتغطيتها للسوق بنسبة 85 – 90 %”.

وحذر الحسن من “الأدوية المهربة والتي من الممكن أن تكون مزورة”، مشيراً إلى خطورتها “بالنسبة للمواد المصنعة منها والتي قد تكون ضارة أو منتهية الصلاحية”.

وأكد الحسن على أن “الصناعة الوطنية صمدت خلال الحرب، على الرغم من المطبات التي تعرضت لها، إلا أنها على الرغم من ذلك لم تتوقف، وحالياً تشهد تطوراً وزيادة ملحوظة في الانتاج”.

يذكر أن وزارة الصحة كانت أصدرت خلال العام الماضي قراراً يقضي برفع أسعار الأدوية، وصل بعضها لـ 400%، حيث بين الحسن حول ذلك أن “تخفيض الأسعار إن وجد فهو من مسؤولية الوزارة، وتبعاً لكلفة انتاج المعامل التي تضررت خلال الحرب، ناهيك عن ارتفاع أسعار المواد الأولية التي تصل أحياناً لعشرة أضعاف سعر الدواء”.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى