موجوعين

نقيب الأطباء: مصر وجهة أغلب الأطباء السوريين المهاجرين

قال الدكتور عبد القادر الحسن، نقيب أطباء سوريا، إن وجهة أكثر الأطباء السوريين الذين غادروا البلاد هي دولة مصر، مشيرا إلى ان عدد الأطباء الذين غادروا البلاد خلال العام الماضي بلغ 2500 طبيب من اختصاصات متعددة.

ولفت عبد القادر الحسن في تصريح لوكالة “سبوتنيك” إلى أن معظم الأطباء المتواجدين في المناطق التي تقع تحت سيطرة العصابات المسلحة هاجروا للعمل في دول الخليج أو مصر أو ليبيا أو موريتانيا.

وأضاف الحسن أن أسباب الهجرة متعددة أبرزها الخوف من القتل أو الخطف الذي تعرّض له الأطباء والمخترعون وذوو المراكز الهامة في البلد، خاصة بعد أن تم اغتيال وخطف عدد لا يستهان به من أطباء ماهرين وذوي مراكز هامة في المشافي، إضافة إلى تعرّض الكثيرين منهم للتهجير من منازلهم وعياداتهم.

وأشار الحسن إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى وقطر المرتبة الثانية بين الدول المستقبلة للأطباء المهاجرين من سوريا، ثم تأتي الإمارات وكردستان العراق.

وأكد نقيب الأطباء في سوريا أن عدد الأطباء الذين استشهدوا خلال الأزمة وهم على رأس عملهم بلغ 83 طبيباً، لافتا إلى أنه في بداية الأزمة كان هناك استهداف منهجي للأطباء لزرع الرعب فيهم لدفعهم لمغادرة البلاد وإفراغها من الأطباء.

وبين الحسن أن معظم الأطباء اتخذوا خيار البقاء وممارسة مهنته، والدليل على ذلك أن معظم المنشآت الطبية سواء التابعة لوزارة الصحة أم التعليم العالي لا تعاني نقصاً في الكوادر الطبية.

وأضاف الحسن “هناك أكثر من 9 محافظات لم تعد تسدد الرسوم، إما بسبب صعوبة وصول الأطباء للفروع أو بسبب عمليات التخريب فيها، وهذا ما سبب نقصاً في الوارد المقدم لخزانة التقاعد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى