فلاش

نقل مدير المدينة القديمة بحلب بعد يوم من نشر تلفزيون الخبر تقريراً حول “تجاوزات” باب النصر

علم تلفزيون الخبر من مصادر خاصة أنه “تم نقل مدير المدينة القديمة في حلب السيد ماجد زمار من منصبه إلى إدارة قطاع خدمات حلب الجديدة”.

وجاء قرار النقل بعد يوم من نشر تلفزيون الخبر تقريراً حول “باب النصر” وانهياره الذي كان على وشك الحدوث، بدون مخالفة المسبب، رغم معرفته.

وأوضح المصدر أنه “تم تسليم السيدة ريم خانجي منصب مديرة المدينة القديمة، بعد أن كانت تشغل منصب نائب المدير”.

وكان تلفزيون الخبر نشر مؤخراً تقريراً حول الضرر الذي كشفته الأمطار الغزيرة والعواصف التي شهدتها المدينة يوم الثلاثاء “بوجود تشققات خطيرة في باب النصر سببها مخالفات واضحة من قبل أحد المستأجرين”.

وبين مصدر فضل عدم الكشف عن اسمه لتلفزيون الخبر أنه “بدلاً من مخالفة صاحب المحل المستأجر، تم إقرار طلبه بأنه يحتاج إلى بلاط ودرابية وتمديدات كهرباء، بدون أن يرى أحد المخالفات الواضحة وضوح الشمس”.

وأوضح المصدر أن “القصة بدأت بعد أن أظهرت الأمطار تشققات خطيرة في زاوية واجهة باب النصر وشبه تفتت تام في الجدار الحمال للزاوية، حيث حضر مدير الآثار ومدير المدينة القديمة وفريق من المهندسين والمختصين للكشف المستعجل”.

وأشار المصدر إلى أنه “بعد الكشف تبين قيام مستأجر العقار الوقفي رقم محضر منطقة سابعة، والمتوضع على زاوية الواجهة الأمامية للباب، بإزالة القسم الأكبر من الجدار الأثري الحمال ذو الأحجار الأثرية الكبيرة داخل دكانه بغرض توسيع المحل”.

وقام المستأجر بتحويل الفراغ الناتج عن الإزالة “إلى خزانة داخلية دون وضع أي دعامة سوى مبسطة حديد بدلاً من “نجفة”، كما قام بإزالة ما تحت قنطرة مدخل محله من أحجار، مما جعل القنطرة تستند على فراغ”، بحسب المصدر.

ويشغل المستأجر العقار منذ عام 1998، وما قام به من توسيع غير مشروع أدى لضغط ثقل كامل بزاوية الباب على ما تبقى من الجدار الحمال، ما سبب تفتته وظهور تشققات طولانية من قاعدة الواجهة وحتى السطح”.

ووجه مدير الآثار، بعد تقديره بأن الوضع “خطير جداً”، بتدعيم إسعافي عاجل بالدعامات الحديدية للسقف الرئيسي لقبة برج باب النصر و للجدار الحمال و لسقف المحل الوقفي المذكور.

وأكد المصدر أن “المستأجر حضر الكشف الذي حصل ولم يبدي أي استعداد لإجراء التدعيم أو إعادة الوضع إلى ما كان عليه”.

وأردف المصدر: “كما أنه لم يفرض على المستأجر الذي هو سبب المخالفة أي غرامة أو تحميل أو عقوبة، الأمر الذي يدعو للتساؤل عن سبب مرور مثل هكذا موضوع مرور الكرام”.

وبحسب القانون 40 المتعلق بمخالفات البناء، فيلزم على مستأجر المحل الذي قام بازالة جدار أثري حمال، بسداد تكاليف التدعيم الإسعافي، ثم إلزامه بإعادة الوضع لما كان عليه على نفقته و في حال امتناعه يتم سداد التكاليف من بلدية حلب والحجز على أمواله لتحصيل المبلغ.

يذكر أن مديرية المدينة القديمة ومديرية الآثار العامة ولجنة السلامة شكلت لجنة من أجل الكشف على المحاضر كافة في منطقة باب النصر ومعرفة المخالفات الموجودة فيها ومعالجتها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى