محليات

نقابة الصيادلة تنفي تخزين الدواء

أعلن نقيب الصيادلة محمود الحسن عدم وجود أي صيدلي يخزن الدواء في سوريا، عازياً سبب انقطاع بعض الأدوية إلى “ضعف الإنتاج ونقص بعض الزمر الدوائية”.

وأوضح الحسن، بحسب صحيفة رسمية، أن التخزين في المستودعات في أدنى حالاته، قائلا أن “الصيادلة ملتزمون بنشرات الأسعار الصادرة عن وزارة الصحة”.

واعتبر نقيب الصيادلة أن استمرار معامل الدواء بالإنتاج وطرح المنتجات في السوق “إنجازاً وطنياً” في ظل ارتفاع أسعار تكاليف المواد الأولية ومستلزمات التغليف والتعبئة لنسب تصل إلى “عشرة أضعاف”.

ولفت الحسن إلى وجود 5500 صيدلية خارج الخدمة نتيجة الظروف الراهنة و3 آلاف خريج غير قادر على تطبيق شرط خدمة الريف، مبيناً أن النقابة تحاول المساعدة قدر الإمكان.

وكان وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أوضح خلال اجتماع مناقشة واقع الدواء في مجلس الشعب أنه “لا وجود لدراسة أو حتى فكرة لتعديل سعر الأدوية على اعتبار أن المواطن خط أحمر وله الأولوية في أي قرار”.

وبيّن وزير الصحة أن تحسن الصناعة الدوائية جاء نتيجة عودة معظم المعامل المتضررة وعددها 16 للخدمة عبر التصنيع عند الغير أو ترميم منشآتها وإطلاق عجلة الإنتاج فيها .

وأشار يازجي إلى أنه تم الترخيص لثمانية معامل في المنطقة الساحلية وتدشين معملين منهم في بداية العام الماضي، مبيناً أنه سيتم تكثيف الرقابة على الصيدليات ومستودعات الأدوية.

يذكر أنه وحسب إحصائيات وزارة الصحة هناك نحو 70 معملاً ينتجون نحو 7 آلاف صنف دوائي في سورية ويغطون حاجة السوق المحلية بنسبة 89 بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى