العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

نظام غذائي يساعد مرضى السكري على العيش لفترة أطول

توصلت دراستان منفصلتان إلى أن وصفة غذائية بسيطة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتقول الدراستان المقرر تقديمهما في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في “ستوكهولم”، إن تناول كميات معتدلة من منتجات الألبان، واستبدال اللحوم الحمراء والمعالجة بالأسماك والبيض يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كما أن تناول الحبوب الكاملة والألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية، قد يقلل من خطر الوفاة بسبب السكري.

وذكرت الدراسة أن تناول الطعام بشكلٍ جيد هو المفتاح لإدارة نسبة السكر في الدم للأشخاص المصابين بالمرض.

أما بالنسبة لتقليل مخاطر الإصابة بالسكري، ارتبط تناول 200 غرام من الحليب يومياً بانخفاض خطر الإصابة بالمرض بنسبة 10 %، كما تم ربط تناول 100 غرام يومياً من الزبادي بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 6 %.

وقالت الدكتورة في قسم الطب السريري والجراحة بجامعة نابولي، الدكتورة آناليزا جيوسو، في بيان، إن منتجات الألبان غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تؤثر بشكلٍ إيجابي على استقلاب الجلوكوز في الجسم.

ووجد العلماء في الدراسة الثانية، أن إضافة حصة واحدة، أو 20 غراماً باليوم، من الحبوب الكاملة، من أطعمة مثل الخبز الأسمر والأرز، كان مرتبطاً بانخفاض خطر الوفاة بمرض السكري بنحو 16 %، كما ارتبط استهلاك الأسماك أسبوعياً بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 5 %.

وبيّن الباحثون إن تناول 5 غرامات إضافية يومياً من الألياف الغذائية، قللت من خطر الوفاة بنسبة 14 بالمئة.

يُشار إلى أن تناول مثل هذا النظام الغذائي يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني على العيش لفترة أطول، وفقاً لنتائج التحاليل، بحسب الدكتورة من مركز السكري الألماني في دوسلدورف بألمانيا، جانيت بارباريسكو.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى