العناوين الرئيسيةمجتمع

نصف ساعة غسيل.. حلم كل سيدة سورية

اعتادت أفلام الكرتون على تمثيل مشهد الضجيج عبر سحب الكاميرا لخارج الكرة الأرضية لتصور خروج أصوات منها دلالةً على حجم الضوضاء المُثارة في هذه البقعة من الكون.

وإذا ما أسقطنا هذا المشهد على سوريا وصورناها من خارج الغلاف الجوي لم نسمع سوى جملتين متتاليتين بصوت أنثوي ممتعض هما “ما لحقت” و”هلأ حطيتها” كناية عن حلم المرأة السورية في تكملة “وجبة الغسيل” في ظل عودة البلاد لعصر ما قبل الكهرباء وغياب المياه.

“طق قلبنا لجبنالهن تياب وعفنوا بالغسالة” بهذه الكلمات تختصر أم محمد (أم لطفلين – حمص) كلامها مع تلفزيون الخبر “توقعنا أنو جبنالهن تياب على العيد الصغير ونفدنا من العيد الكبير بس عبث التياب عم تنتزع بالغسالة عم تضل يومين وتلاتة بالمي والصابون وما عم تكمل الدورة”.

بدورها تشرح سمر (عروس جديدة – اللاذقية) لتلفزيون الخبر عن خيبة أملها في هدية عرسها “تزوجت أيار الماضي ووصلتنا هدية غسالة لكن (المنحوس منحوس) فلم ننعم بغسل وجبة متصلة منذ تركيبها أقضي شهر عسل ممتع وأنا أغسل الثياب كالجدات على يدي”.

وتقول “ليلى” الابنة الكُبرى في عائلة مكونة من وأم و3 بنات بريف دمشق لتلفزيون الخبر “غياب الكهرباء والماء حول الغسالة لتحفة فنية في المنزل لا فائدة منها سوى أنها تُخفي عيب الحائط خلفها إلا أن الجمالية في الموضوع أن الوضع الحالي أعاد الدفئ إلى المنزل وجمع سيدات الأسرة بشكل شبه يومي في ظل التفرقة التي خلقتها السوشل ميديا”.

وتابعت ليلى “نجتمع نساء العائلة والجارات على السطح قُبيل المغرب وأمام كل واحدة منا (طشت غسيل) وتبدأ حفلة الغسل اليدوي ونتبادل الأحاديث ونشرب المتة والشاي ونغني وفي نهاية اليوم وبعد نشر الغسيل نحمدالله ونشكر وزارتي الكهرباء والمياه على إعادة الدفئ لعلاقاتنا الاجتماعية”.

وتعاني البلاد من أزمات متتالية وخانقة في قطاعات الخدمات ولا سيما الكهرباء والمياه حيث أصبح من الأحلام وصول المياه إلى خزانات المنازل وخصوصاً الطوابق العليا نتيجة ضعف الضخ الناتج عن غياب الكهرباء وتحديداً في اللاذقية.

وشهدت البلاد تقنيناً كهربائياً شديداً خلال الأسبوعين الأخيرين جراء النقص الحاصل في المحروقات حيث وصلت ساعات التقنين إلى 5 قطع وساعة وصل في العاصمة ولم تتجاوز النصف ساعة وصل خارجها.

يذكر أنه بحسب وزارة الكهرباء وقع انقطاع عام للتيار الكهربائي في جميع المحافظات منذ مساء الجمعة 17 حزيران 2022 نتيجة عطل على محولة الشدة في محطة تحويل الزارة ما أدى إلى خروج محطة توليد الزارة بالكامل عن الخدمة ما نتج عنه خروج كافة المحطات.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى