علوم وتكنولوجيا

نصائح لتفادي آثار ارتفاع درجات الحرارة الصيفية

يعاني السوريون في أغلب المحافظات من ارتفاع درجات الحرارة، فمما لاشك فيه أن لدرجات الحرارة المرتفعة تأثيرات كبيرة على صحة الإنسان وعلى أداء عمله بشكل عام.

و أكدت أخصائية التغذية الدكتورة ثواب الغبرة، في حديث سابق لها مع تلفزيون الخبر، أن “هناك كثير من الإجراءات الخاطئة التي يتبعها الكثيرون”

وقالت الغبرة: “تؤدي درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف إلى النقص في نسبة الأوكسجين، الذي يؤدي إلى الإحساس الشديد بالنعاس والخمول وعدم التركيز في الأعمال اليومية”.

وأضافت “ يجب شرب كميات مناسبة من المياه والتي يجب أن تتوافق مع الكتلة الجسدية، أي مع وزن الشخص، و يجب تناول الفواكه الصيفية الغنية بالألياف، وليس العصائر المحلاة منها”.

وتابعت” يمكن أيضاً خلط تلك الفواكه بكل ما فيها من ألياف دون إضافة السكريات مع كمية مناسبة من الثلج لتتحول بعدها إلى ما يسمى “السلاش” والذي بدوره يساعد على تنشيط العقل والجسم، ويحافظ على نسبة السوائل”.

ولفتت الغبرة إلى “ضرورة عدم التعرض إلى المكيفات والمراوح بشكل مباشر بعد الدخول إلى المنزل أو مكاتب العمل، إضافة إلى ضرورة عدم التعرض للمكيف أثناء النوم”.

وأردفت إن “وضع ضماد من الماء البارد على الرأس بعد التعرض لأشعة الشمس يخفف كثيراً من تأثيرها السلبي، ويُفَضل الاستحمام بالماء البارد”.

وشددت الغبرة على “ضرورة شرب الماء بنسبة 200 مل لكل كيلو غرام من وزن الشخص”، مؤكدةً أن “معلومة الستة أو الثمانية أكواب غير دقيقة فهي لا تتماشى مع من هم بوزن يفوق المئة كيلو”.

يذكر أنه يحذر أطباء الجلد من البقاء لفترات طويلة تحت أشعة الشمس في فترة الذروة أي بين الساعة 11 صباحاً حتى الرابعة عصراً، خاصة لمن يعمدون لعمل “برونزاج” لبشراتهم لكسب درجة لون محددة، لما لذلك من أضرار كبيرة أشدها خطراً الإصابة بسرطان الجلد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى