العناوين الرئيسيةطافشين

نداء استغاثة لتزويد مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال بالمياه

أطلقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” نداء استغاثة عاجل لتزويد مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال شمالي لبنان بالمياه، إثر خفض كميات المياه المخصصة لهم، وفق بيان لها نقلته وسائل إعلام.

وقالت “الشبكة” في بيانها أن: “قاطني مخيمات عرسال يعانون من تداعيات خفض مخصصات المياه اليومية لكل فرد إلى الثلث تقريباً، التي يتم تزويدهم بها من قبل منظمة “اليونيسيف”، عن طريق منظمتين وسيطتين لبنانيتين، منذ السبت الماضي”.

وأوضح البيان أن المنظمتين الوسيطتين أبلغتا مشرفي مخيمات عرسال، منتصف أيلول الماضي، عن خفض كمية المياه الموزعة بالشاحنات من 27 ليتراً يومياً لكل فرد إلى 7.5 ليترات.

وتم خفض كمية المياه المسحوبة من الجور الصحية من 19 ليتراً يومياً لكل فرد إلى ليترين، وذلك اعتباراً من 1 تشرين الأول الجاري.

وعزت المنظمتين الوسيطتين سبب التخفيض إلى انخفاض التمويل المقدم من “اليونيسيف”، وفقاً للشبكة.

وأعربت “الشبكة” عن خشيتها من أن خفض مخصصات المياه في المخيمات سيؤدي إلى انتشار بعض الأمراض، في ظل مخاوف من وصول وباء الكوليرا إلى المنطقة، وأن يسهم فيضان الجور الصحية في زيادة انتشار الحشرات والأمراض.

وناشدت “الشبكة” الدول والمنظمات المانحة لزيادة الدعم المقدّم لمنظمة “اليونيسيف”، المخصص للاجئين السوريين في عرسال، مستنكرة “محاولات التضييق عليهم في مستلزمات حقوقهم الأساسية، مما يدفعهم إلى اللجوء إلى الدول الأوروبية مهما كلف ذلك من ثمن”.

يذكر أن مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال، الواقعة في قضاء بعلبك شمال شرقي لبنان قرب الحدود السورية اللبنانية، تضم قرابة 70 ألف لاجئ سوري يقيمون في 9 آلاف خيمة، ويعاني قاطنوها من تردي الأوضاع المعيشية والصحية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى