اقتصادالعناوين الرئيسية

نحو 8 مليارات دولار تكاليف التعافي جراء الزلزال في سوريا

قدّر البنك الدولي في تقرير، الإثنين، أن “تكاليف التعافي وإعادة الإعمار في سوريا جراء الزلزال الذي ضرب البلاد في شباط الفائت بنحو 7.9 مليارات دولار على مدار 3 سنوات، وقد يتسببان في انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لسوريا 5.5% عام 2023”.

 

وأشار البنك إلى أن تقريره عن التقييم السريع للأضرار والاحتياجات، يقدر أن الزلزالين اللذين ضربا شماليي وغربي سوريا تسببا في أضرار مادية بقيمة 3.7 مليارات دولار في البلاد، و1.5 مليار دولار أخرى من الخسائر الاقتصادية، مما يجعل إجمالي الخسائر 5.2 مليارات دولار.

 

وتوقع البنك الدولي في وقت سابق انكماشاً بواقع 3.2% في الناتج المحلي الإجمالي السوري لعام 2023 بسبب استمرار الصراع وارتفاع أسعار الحبوب والطاقة وانقطاعات الكهرباء، إلى جانب ندرة المياه التي تحد من إنتاج المحاصيل.

 

وقدر البنك الدولي احتياجات التعافي وإعادة الإعمار في 6 مناطق بنحو 7.9 مليارات دولار، منها 3.7 مليارات دولار في العام الأول، و4.2 مليارات دولار على مدى العامين التاليين.

 

وقال البنك إن “قطاع الزراعة سجل أكبر الاحتياجات (27% من الإجمالي)، يليه الإسكان (18%) والحماية الاجتماعية (16%) والنقل (12%)”.

 

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء السويدي “أولف كريسترسون”، في تصريحات له الإثنين، تعهّد مؤتمر المانحين في بروكسل، بتقديم نحو 7 مليارات يورو لصالح متضرري الزلزال في تركيا وسوريا، وفق وكالة الأناضول.

 

بدورها، أعربت رئيسة المفوضية “أورسولا فون دير لاين” عن سعادتها إزاء تضامن المجتمع الدولي مع منكوبي الزلزال في تركيا وسوريا، وأضافت أن مؤتمر المانحين، الذي عقد أمس الاثنين، بداية في طريق تضميد جراح المنكوبين، حسب تعبيرها.

 

يشار إلى أن الزلزال المدمر الذي ضرب عدة محافظات سورية شمال البلاد في السادس من شهر شباط الفائت، وبشكل رئيسي حلب واللاذقية وإدلب، خلف آلاف الضحايا والجرحى، إضافة لإخلاء مئات الأبنية المتضررة والمتصدعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى