العناوين الرئيسيةتعليم

نحو 650 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الفصل الأول في الجامعات الحكومية

تقدم نحو 650 ألف طالب لامتحانات الفصل الأول للجامعات الحكومية للعام الدراسي 2019 -2020، التي بدأت الأحد 18 كانون الثاني وتستمر حتى العشرين من شهر شباط القادم.

وأوضحت وزارة التعليم العالي أنه “يتقدم للامتحانات نحو 650 ألف طالب وطالبة، حيث عممت الوزارة تعليماتها بهذا الخصوص وسمحت لعدد من الكليات التي تضم أعداداً كبيرة من الطلاب ومواد دراسية كثيفة البدء قبل يومين أو ثلاثة من موعد الامتحانات المحدد، بحسب وكالة “سانا”.

وأضاف أنه “في حال وجود خطأ من المراقبين يتقدم الطالب بشكوى رسمية إلى إدارة الكلية دون إثارة الشغب في القاعة أو الاحتكاك مع أي منهم كي لا يحال إلى لجنة الانضباط مؤكدة منع الخروج من قاعة الامتحان قبل مضي نصف ساعة على بدئه وقبل أخذ التفقد لكامل الطلاب في القاعة”.

من جهتها، الدكتورة فاتنة الشعال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق قالت: إن “أكثر من خمسين ألف طالب وطالبة يتقدمون للامتحانات في الكلية يتوزعون على 41 قاعة امتحانية وعلى مدى ثلاث جلسات يوميا مدة كل واحدة منها ساعة ونصف الساعة”.

وبينت أن “75 بالمئة من أسئلة امتحانات الكلية مؤتمتة و25 بالمئة تقليدية”، مؤكدة أن “عمليات التصحيح تبدأ فورا مع انتهاء كل مادة في جميع أقسام الكلية البالغ عددها 14”.

ولفتت الدكتورة الشعال إلى أنه “تم تزويد القاعات بكاميرات غير مرئية للطلاب لضبط العملية الامتحانية إضافة إلى وجود عدد كاف من المراقبين سواء كانوا من الموظفين أو طلاب الدراسات العليا”.

وفي كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق يتقدم للامتحانات، “17 ألف طالب وطالبة منهم ألفا طالب مستنفد حيث تقام يوميا ثلاث جلسات امتحانية مدة كل واحدة ساعتان باستثناء مواد الرسم الهندسي ثلاث ساعات”.

وفي كلية الحقوق تقدم 12 ألف طالب وطالبة من السنوات الأربع يتقدمون للامتحانات حيث يتوزعون على 57 قاعة امتحانية، حيث تستمر الامتحانات لغاية الثامن عشر من شهر شباط القادم، وتمت الاستعانة بقاعات امتحانية من كليات الشريعة والاقتصاد والفنون الجميلة والعلوم للمواد التي يتقدم لها أكثر من ألف طالب .

يذكر أن مجلس التعليم العالي أنهى في السابع من شهر آب الماضي العمل بالنظام الفصلي المعدل في الجامعات الحكومية والعودة إلى النظام الفصلي بدءاً من العام الدراسي الحالي 2019-2020.

حيث تجري الجامعات بموجبه دورتين امتحانيتين في نهاية الفصل الدراسي الأول وكذلك في نهاية الفصل الثاني ويمكن للطلاب تقديم جميع مقرراتهم سواء في الفصل الأول أو الثاني إضافة إلى دورة تكميلية لطلاب التخرج في السنة الأخيرة.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى