محليات

نحو 4600 مليون دولار خسائر وزارة النقل خلال الحرب

قدرت وزارة النقل حجم الضرر الذي أصاب قطاع النقل خلال سنوات الحرب بنحو 4567 مليون دولار، وذلك في آخر إحصائية لها وحتى تاريخه.

وبحسب صحيفة محلية، بلغت الأضرار المباشرة “1337 مليون دولار، والأضرار غير المباشرة 3230 مليون دولار”.

وتتعلق الأضرار “بحجم الانتاج والطاقة الإنتاجية للشركات والمؤسسات التابعة لوزارة النقل، ولاسيما مؤسسات النقل السككي والبحري والنقل البري”.

وأوضحت الوزارة أنه “منذ بداية الحرب، تم وضع قطاع النقل كهدف استراتيجي، لإحداث شلل وتعطيل في كل القطاعات الاقتصادية والخدمية، وذلك من خلال الاستهداف المباشر للشبكة الطرقية والنقل بكل أشكاله”.

وبيّنت الوزارة أن “التخريب الذي تعرضت له قطاعات النقل خلال سنوات الحرب ترك آثاره السلبية على المواطن من جهة، وعلى الحكومة والقطاعات المعيشية والحياتية من جهة أخرى”.

وتابعت الوزارة “في بداية الحرب كانت الطرق والجسور والعبارات والمطارات والسكك الحديدية هدفاً للأعمال الإرهابية، في محاولة لقطع شرايين الحياة بين المحافظات والمناطق على مستوى الساحة السورية وبين سوريا والبلدان المجاورة من جهة أخرى”.

وأضافت الوزارة ” لذا كان النصيب الأكبر من التخريب للطرقات العامة والجسور والسكك الحديدية، وحتى مقومات النقل الجوي من خلال تعرض المطارات للاعتداءات المباشرة”.

يذكر أن أكثر المطارات التي تعرضت للاعتداءات المباشرة خلال الحرب كانت “بمحافظات دمشق وحلب والحسكة ودير الزور”، بحسب ما أفادت به الوزارة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى