محليات

نحو سبعة مليارات كلفة المرحلة الأولى من المدينة الصناعية في أم الزيتون

بلغت التكلفة النهائية للمرحلة الأولى من المدينة الصناعية والحرفية في أم الزيتون ستة مليارات و600 مليون ليرة، ويتم البدء بالمرحلة الثانية، وبلغت خطة المشاريع الحالية حوالي ثلاثة مليارات و 400 مليون ليرة.

وتجاوز الإنفاق على البنى التحتية مليار و500 مليون ليرة، من أصل موازنة 2 مليار ليرة وهي الموازنة المخصصة للعام الجاري، بحسب صحيفة “الثورة” الرسمية.

وأشار مدير المناطق الصناعية والحرفية في السويداء، علاء أبو عمار إلى “تجهيز توقيع عقود محضر الاتفاق مع المؤسسة العامة لنقل الكهرباء، لتنفيذ محطة تحويل كهربائية في المدينة الصناعية بأم الزيتون، باستطاعة 20/ 60 ك.ف، وبتكلفة تقديرية تبلغ ملياراً و900 مليون ليرة”.

وأضاف أبو عمار “تم عقد دراسة وتدقيق مع فرع نقابة المهندسين بالسويداء وجامعة دمشق، لتنفيذ محطة الصرف الصحي، حيث تم إنجاز طريق المحطة عبر جزأين بالتعاقد مع الإنشاءات بتكلفة إجمالية 45 مليون ليرة بنسبة 35%”.

وذكر أنه “تم البدء بتنفيذ طريق (القطاع 6 غذائي) المفتتح حديثاً مع شركة البناء، بتكلفة حوالي 50 مليون ليرة على جزأين، ومتابعة تنفيذ شبكات الصرف الصحي والمياه مع الإنشاءات والإسكان في القطاعات (1, 3, 4, 5) بنسبة 90% و 50% على التوالي”.

كما “تم الانتهاء من بناء مقر الإدارة ودخوله طور التسليم بنسبة تنفيذ 95%، وتنفيذ شبكة التوتر المتوسط بتكلفة مالية بلغت 87 مليون ليرة بنسبة 40% في أربعة قطاعات صناعية”.‏

وبين أبو عمار أن “عدد المنشآت المخصصة بلغ 360 منشأة صناعية، موزعة على 440 مقسماً صناعياً، و 386 منشأة حرفية موزعة على 450 مقسماً حرفياً”.

ولفت إلى أن “إدارة المدينة تعمل على تخصيص المكتتبين على المقاسم في قطاع المهن التجارية، والبالغ عددهم /250/ مقسماً خلال أسبوع، بينما عدد المكتتبين 400 مكتتب”.‏

يذكر أن إدارة المدينة الصناعية منحت المكتتبين مهلة لإنجاز رخص البناء والترخيص الإداري حتى نهاية الشهر الجاري، وفقاً لأبو عمار.

وتجاوز عدد الأضابير المفتوحة حتى تاريخه 40 إضبارة منها 8 رخص بناء، وتم إلغاء تخصيص 16 منشأة صناعية و 15 منشأة حرفية في المدينة الصناعية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى