العناوين الرئيسيةصحة

نجاح عمل جراحي نوعي لترميم “نصف فك سفلي” في مستشفى “المجتهد” بدمشق

نجح الفريق الطبي في الهيئة العامة بمستشفى “المجتهد” بإجراء عمل جراحي نوعي لـ “ترميم نصف فك سفلي” لشاب تعرض لأذية حربية قديمة وذلك باستخدام تقنيات الطباعة الليزرية ثلاثية الأبعاد.

وأوضح الدكتور أحمد عباس مدير مستشفى “المجتهد” بدمشق خلال برنامج المختار الذي يبث عبر إذاعة “المدينة أف أم” و تلفزيون الخبر أن “العمل الجراحي أجري لشاب في العقد الثالث من العمر”.

وتابع “الشاب تعرض لأذية حربية أدت لضياع مادي واسع في عظم الفك السفلي “، مشيراً إلى أن “التقنية المستخدمة في العمل الجراحي هي الطباعة الليزرية ثلاثية الأبعاد لمعدن التيتانيوم وهي تقنية حديثة عالمياً وتستخدم لأول مرة بهذا المجال في سوريا”.

وبين عباس أن “التقنية المستخدمة من التقنيات النوعية والأولى على مستوى سوريا لجهة ترميم الأذيات والضياعات المادية في عظام الرأس والوجه والفكين “.

وأوضح عباس أن “التصميم المناسب لتعويض الأذية تم بالاعتماد على التصوير الطبقي المحوري متعدد الشرائح وتثبيته بالبراغي الجراحية “.

وشرح عباس عمل التقنية بأنها “تسمح بوضع وتثبيت زرعات سنية ضمن التيتانيوم المطبوع من أجل إجراء تعويض داخلي فموي سني فوق الزرعات الموضوعة للتعويض عن الأسنان المفقودة بحيث يسمح للمريض أن يأكل ويشرب بشكل طبيعي”.

و أشار عباس إلى أن “المريض بحالة جيدة من ناحية تقبل الطعام وشفاء الجرح”، واعتبر أن “نجاح هذه التقنية يمثل حقبة جديدة في ترميم وإعادة بناء الأذيات في العظام القحفية الوجهية الفكية”.

وبخصوص تعميم هذه التقنية أشار عباس إلى ضرورة توفر “مادة التيتانيوم وطابعة ليزرية ثلاثية الأبعاد”.

وذكر عباس أن “نسبة عدد مراجعي المستشفى بأعراض الإصابة بكورونا زادت لكنها مقبولة مقارنة مع عدد مراجعي الأسبوعين الماضيين “.

وعن شدة الإصابات لدى مراجعي المستشفى بين عباس أنها “بدرجات متفاوتة”, مشيراً إلى أن “المستشفى استقبل الأحد 18مريضاً مشتبهاً بإصابتهم بفيروس كورونا منهم 5 حالات مؤكدة وتم قبولهم في المستشفى و8 حالات تم تحويلهم لعزل منزلي والباقي كانت شكايات لا تشير إلى كورونا”.

وقام بالعمل الجراحي الدكتور حسام الجمال الاستشاري في الجراحة القحفية الوجهية وجراحة الوجه والفكين مع طاقم طبي من مقيمي الاختصاص في جراحة الوجه والفم والفكين إضافة إلى طبيب التخدير وعدد من الكادر الطبي الفني والتمريض بمستشفى المجتهد.

تلفزيون الخبر 

Image may contain: one or more people and people sitting

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى