العناوين الرئيسيةصحة

نتيجة نقص الكادر الطبي.. نقابة الأطباء: أحد الحلول رفع سن التقاعد إلى “65” 

قال نقيب الأطباء الدكتور غسان فندي لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر إن “دراسة رفع سن التقاعد للأطباء جاء لتغطية النقص الحاصل في الكادر الطبي، سيّما في المناطق الشرقية والجنوبية”.

 

وأضاف نقيب الأطباء أن “شرط التمديد أن يكون لممارسة العمل الطبي ولا يشمل العمل الإداري، مبيناً أنه” من المقترح أن يتم رفعه مابين 65_70 عام، غير أن سن 65 هو الأنسب وفق “فندي”.

 

وبيّن “فندي” أن” رفع سن التقاعد أحد الحلول لتغطية النقص الحاصل في الكادر الطبي بالحفاظ على أصحاب الخبرة، بالإضافة إلى استقطاب أطباء جدد من خلال مفاضلات وزارتي الصحة والتعليم العالي”.

 

يشار إلى أنّ الطبيب يحال إلى سن التقاعد عندما يبلغ 60 سنة في الوقت الحالي، وبلغ الراتب التقاعدي للأطباء 25 ألف ليرة في العام 2021، ثم تمّ رفعه في العام 2022 إلى 40 ألف، ليسجل أخر ارتفاع له بسقف 80 ألف ليرة فقط.

 

وفي أخر إحصائية أعلنت عنها النقابة أن عدد الأطباء المتقاعدين والمتوفين يقارب 5 آلاف طبيب، والعدد الكلي للأطباء المنتسبين للنقابة بلغ 27 ألف طبيب، وبلغ راتب نهاية الخدمة مليون ليرة، وتعويض الوفاة 600 ألف ليرة.

 

ويذكر أنه جراء نقص الكادر الطبي في سوريا، أصدرت وزارة الدفاع السورية في العام 2021 قراراً يقضي بالسماح للأطباء بأداء الخدمة الإلزامية ضمن أقرب مركز طبي لهم، في إطار الإجراءات التي تحد من هجرة الأطباء بسبب الخدمة الإلزامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى