كاسة شاي

ناشطة عراقية وطبيب كونغي يفوزان بجائزة نوبل لجهودهما ضد العنف الجنسي

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية، الجمعة، منح جائزة نوبل “للسلام” للناشطة العراقية- الايزيدية نادية مراد و الطبيب الكونغي دينيس موكويج بفضل جهودهما لإنهاء استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحرب والصراع المسلح.

ونقل وسائل إعلامية أن “مراد (25 عاماً) نشطت بعد اختطاف تنظيم”داعش” لها عام 2014، وقتل والدتها و ستة من أشقائها، كما قاموا باغتصابها وبيعها كـ”سبية” لعدة اشخاص من التنظيم، إلى أن هربت منهم ووصلت إلى أوروبا بعد ذلك”.

و حازت مراد على عدة جوائز دولية، ففي عام 2016 نصّبتها الأمم المتحدة سفيرة للنوايا الحسنة “كأول ناجية من الفظائع التي جرت في العراق”، وفي وقت لاحق من العام نفسه، حازت على جائزة “سخاروف” في مجال حقوق الإنسان.

أما عن موكويج، فهو “أهم وأكبر رمز موحد على الصعيدين الوطني والدولي للنضال من أجل إنهاء العنف الجنسي في الحروب والنزاعات المسلحة”، وفقاً لأقوال القائمين على الجائزة.

الجدير بالذكر أن عدد المرشحين لجائزة نوبل للسلام هذا العام وصل لـ331 مرشح من بينهم زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

إضافة إلى عدد من المنظمات مثل “مراسلون بلا حدود” و”لجنة حماية الصحافيين”، برنامج الأغذية العالمي والمفوضية العليا للاجئين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى