العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“ناسا” تكشف عن أول صورة للكون بالألوان الكاملة

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، الغطاء عن الصورة المرتقبة للكون من أكبر تلسكوب صنعه الإنسان، بحضور الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونائبته، كامالا هاريس.

وذكرت الوكالة في بيان، الإثنين، أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي “أنتج أعمق وأدق صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن”.

وتظهر أول صورة لتلسكوب “ويب” آلاف المجرات، بما في ذلك الأجسام الخافتة التي التقطتها الأشعة تحت الحمراء، في عرض ويب لأول مرة.

وأشارت “ناسا” إلى أن المنطقة التي تغطيها الصورة تشمل جزءاً ضئيلاً من الكون، وقالت إن هذا الجزء يشمل “رقعة من السماء بحجم حبة الرمل التي يحملها شخص ما على الأرض وينظر إليها بطول ذراعه”.

وقال مدير وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، بيل نيلسون، ردّاً على طلب “بايدن” لتوضيح الصورة: “ننظر هنا إلى ما قبل 13 مليار سنة ضوئية، الضوء يسافر بسرعة 168 ألف ميل في الثانية (270 ألف كم في الثانية)، وهذا الضوء الذي تراه في إحدى هذه المجرات، يعود لما قبل 13 مليار سنة ضوئية”.

وتابع “نيلسون”: “في المناسبة بعضها يعود إلى حوالي 13 ونصف مليار سنة ضوئية، ولأننا نعلم أن الكون عمره 13.8 مليار عام، فنحن نعود إلى قرابة البداية”.

وأضاف مدير الوكالة: “سيكون هذا التلسكوب دقيقاً إلى درجة نعرف بها إذا كان الكوكب الذي ننظر إليه قابلاً للحياة أم لا؟”، مؤكّداً: “سنكون قادرين على الإجابة على أسئلة لم نكن نعرف أنها موجودة أصلاً من قبل”.

يُذكر أنه سيكون بإمكان الباحثين معرفة المزيد عن كتل المجرات وأعمارها وتاريخها وتركيباتها، حيث يبحث “ويب” عن أقدم المجرات في الكون.

يُشار إلى أن “ناسا” ستنشر الثلاثاء سلسلة لأول صور كاملة الألوان في بث تلفزيوني مباشر، وهو ما وعدت به قبل أسبوعين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى