محليات

“ناسا” تحذر من “حلقة النار” وتصفها بـ”الأخطر” في 2019

دعت “ناسا” المراقبين لتوخي الحذر عند مشاهدة الكسوف الحلقي الشمسي، الذي سيظهر في ٢٦ كانون الأول، ليقدم عرضاً فريداً لمتابعيه.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية: “تذكر ألا تنظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف”، وأوضحت: “يحدث الكسوف الحلقي بدلا من الكسوف الكلي عندما يكون القمر في الجزء البعيد من مداره البيضاوي حول الأرض”.

ونشرت المجلة البريطانية الشهرية Sky at Night Magazine، تحذير “ناسا”، وكتبت: “إنه أجمل كسوف شمسي جزئي، لكنه أيضا الأكثر خطورة”.

وأضافت المجلة: “سيحتاج جميع المراقبين إلى ارتداء نظارات الكسوف الشمسي في جميع المراحل، وستحتاج محاولات التصوير إلى مرشحات شمسية خاصة”.

ويحدث الكسوف الحلقي الشمسي عندما يكون القمر الجديد بعيدًا جدا عن الأرض، بحيث لا يغطي الشمس بالكامل، ما يعني أن حلقة من الضوء ستظهر حول القمر المظلم، وهو ما يدفع الكثيرين إلى وصف هذه الظاهرة باسم “حلقة النار”.

وسيكون الحدث مرئياً في كل من السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، الهند، سريلانكا، ماليزيا، إندونيسيا، سنغافورة، جزر ماريانا الشمالية، غوام، غرب أستراليا وشرق إفريقيا وأوروبا الشرقية.

ويمكن متابعة الحدث في بقية مناطق العالم على العديد من منصات البث المباشر على الإنترنت، حيث ستعرض الكسوف، الذي يستمر ثلاث دقائق و40 ثانية.

وتشدد “ناسا” على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمتابعة الحدث مباشرة، بعدم النظر إلى الشمس بالعين المجردة واستخدام المعدات المخصصة لهذه الظاهرة.

يذكر أن الكسوف الحلقي الشمسي هو الحدث الفلكي الأخير في عام 2019، ومن المتوقع أن يأتي الكسوف الحلقي الشمسي التالي في 21 حزيران من العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى