محليات

مياه شرب ممزوجة بالصرف الصحي في حريصون.. والمسؤولون “حلوها” هاتفياً فقط

تعاني قرية حريصون الواقعة في بانياس من مشكلة بيئية وصحية هامة تتمثل باختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي، نتيجة عدم وجود شبكة للصرف بالقرية.

وبين أهالي القرية لتلفزيون الخبر أن “عدم وجود شبكات صرف صحي أدى لاختلاط مياه الحفر الفنية مع مياه الشرب القادمة من الآبار الموجودة في القرية”.

وأوضح الأهالي أن “سكان القرية لجؤوا لحفر الجور الفنية نتيجة عدم وجود شبكة صرف منذ سنين، رغم مطالباتهم المتكررة بضرورة مد الصرف الصحي لقريتهم”.

وأضافوا أنه “في الآونة الأخيرة لوحظ تأثر مياه الشرب التي مصدرها الأساسي الآبار الموجودة بالقرية، نتيجة اختلاطها بمياه الصرف الصحي الموجودة بالحرف الفنية”.

وناشد الأهالي عبر تلفزيون الخبر من المعنيين “حل مشكلة الصرف والكشف على القرية ومياهها لإيجاد حل لمشكلة تلوث تلك المياه”، متخوفين من “وقوع حالات تسمم بين الأهالي نتيجة ذلك”.

ولجأ بعض أهالي القرية أمام هذا الواقع للاستعانة بصهاريج المياه من أجل تأمين مياه الشرب، الأمر الذي يكلفهم أعباء مادية كبيرة، في حين أن معظم أهالي القرية ليسوا بأحوال مادية تسمح لهم شراء صهريج كل أسبوع.

بدوره كشف مصدر مسؤول لتلفزيون الخبر، فضل عدم ذكر اسمه، أن “مشكلة قرية حريصون هو أن الجور الفنية موجودة بالقرب من الآبار الارتوازية، وهناك العديد من الجهات التي تحدثت عن المشكلة.. فقط لا غير”.

وشرح المصدر أن “جهات مسؤولة واتصالات ومناقشات حصلت حول مشكلة الصرف الصحي بالقرية، إلا أن الأمر لم يتعدى ذلك، وتوقف عند الاتصالات الهاتفية التي تتحدث جميعها بضرورة الحل، دون البدء به أو إقراره”.

ولا يعلم المصدر سبب عدم البدء بحل مشكلة القرية ومد شبكة الصرف الصحي، ليتفق بدوره مع الأهالي بأن “الموضوع خطير بيئياً وصحياً”، وعدا عن “الحكي” حول المشكلة “لا قرار ولا اعتمادات مالية وضعت من أجل الحل”، ليبقى الترقب سيد الموقف.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى