محليات

مياه اللاذقية: نعمل على زيادة الوارد المائي لقرى المحافظة بشكل خاص

قال مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي المهندس منذر دويبة إن “برنامج عمل المؤسسة للفترة الراهنة، ينطوي على مشاريع هدفها زيارة الوارد المائي للمحافظة بشكل عام، وزيادة الوارد المائي لبعض المناطق والقرى بشكل خاص”.

و أوضح دويبة لتلفزيون الخبر أن “المؤسسة تسعى للانتقال في معظم المناطق إلى السقاية بالإسالة، إضافة إلى تحسين الشبكات من خلال مشاريع الاستبدالات المستمرة، حيث تم التأكد من نسب تنفيذ مشروع بناء خزان مياه البصة الأرضي سعة 200م”.

وبيّن دويبة أنه “تم تأهيل محطة البصة القديمة بتكلفة 32.5 مليون ليرة، وتجاوزت نسب التنفيذ 50 %، فيما بلغت نسب تنفيذ مشروع خزان رويسة العدس الـ 55 % وبتكلفة 20 مليون ليرة مع تغذية بقطر 90 مم وطول 250 م.ط”.

وأكمل دويبة “أما مشروع خزان موقع آبار كفرديبل سعة 1000 م3 بلغت نسب تنفيذه 70 % وبتكلفة 60 مليون ليرة”.

وأضاف دويبة أن “مشاريع مياه الحويز والعيدية وحرف المستيرة، هي من المشاريع الهامة، و يشمل مشروع الحويز استثمار ستة آبار بغزارة إجمالية 180 م3 “.

وتابع دويبة “يتضمن مشروع الحويز بناء خزان 500 م3 إضافة إلى خزان عالي سعة 200 م3 بتكلفة 95 مليون و تجاوزت نسب التنفيذ 85 % وستدخل الخدمة مع بداية العام المقبل”.

وبيّن دويبة أنه” أما فيما يتعلق بالعيدية، فيتطلب استثمار آبار العيدية مشروع خط ضخ من خزان العيدية إلى محطة السخابة، ويبلغ عدد الآبار ثمانية، وبغزارة إجمالية 280م3 وبتكلفة تصل لـ 153 مليون ليرة”.

وأكمل دويبة “فيما بلغت نسب تنفيذ مشروع حرف المسيترة 90 % ويتضمن بناء خزانين أرضيين سعة 1000م3 لاستثمار آبار موقعي الثورة – الطويشرة بغزارة 60 م3 وبتكلفة بلغت 102 مليون ليرة”.

يذكر أن قرى ريفي اللاذقية وجبلة تعاني من نقص في مياه الشرب يزداد في القرى الجبلية البعيدة، وتعمل المؤسسة العامة لمياه الشرب على تزويد هذه القرى بمياه الشرب عبر خطة تقنين تصل أحياناً لمرة واحدة في الأسبوع لبعض القرى.

وتعمل المؤسسة العامة لمياه الشرب على حل مشكلة نقص المياه في ريفي اللاذقية وجبلة، وستدخل الخدمة أربعة مشاريع قبل نهاية العام الحالي، واثنين مع بداية العام المقبل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى