العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

“مونة فراتية” مشروع لتأمين دخل للمعاقين وذويهم في ديرالزور

أطلقت جمعية المرأة مشروع “مونة فراتية” في مدينة ديرالزور والذي يقوم بتشغيل مايقارب ٢٥ معاقاً من ذكور وإناث بمختلف الأعمار والإعاقات.

وقالت “نهيدة” السيدة الخمسينية، إحدى النساء العاملات في مشروع مونة فراتية لتلفزيون الخبر: ” فقدت أحد أطرافي منذ عدة سنوات كما أنني أم لخمسة شهداء، استشهدوا الواحد تلو الآخر في سنوات الحرب، وأصبحت في ليلة وضحاها معيلة لأخي الذي فقد أطرافه السفلية، وابنتين بحاجة “فت خبز كتير” ليكبروا ويعتمدوا على حالهم”.

وتابعت “نهيدة” “بممارستي العمل في مشروع مونة فراتية أصبح لدي دخل شهري أعيش منه أنا وعائلتي، ومن جهة أخرى أعمل وأنسى همومي بفقدان أبنائي، إضافة أنه أصبح لدي دخل مادي أستطيع من خلاله سد بعض حاجاتي الأساسية في هذه الحياة الصعبة”.

وسردت نهيدة “أنا أيضاً فقدت أحد أطرافي السفلية خلال سنوات الحرب “وصحتي ع قدها” لذلك أعمل في هذا المشروع على فرم وتقطيع وحفر الخضروات وذلك حسب مايحتاجه المشروع في كل موسم”.

أما “رزان” الفتاة العشرينية التي تعاني من فقدان بصرها قالت “تقتصر أعمالي في هذا المشروع على صنع الكبة الديرية، علما أنني لا أستطيع الرؤية، إلا أنني أجيد صنع الكبة الديرية بطول وحجم متساوي”.

وأضافت “رزان” هذا “المشروع فتح لي باب العمل، وأصبح لدي دخل مادي يكفي احتياجاتك الشخصية، كوني لا أمتلك شهادة ولا أجيد سوى تحضير بعض الطبخات الديرية التي أعطتني أسرارها جدتي، واكتساب بعض الخبرات خلال عملي في هذا المشروع”.

من جانب آخر، شرحت رئيسة مجلس إدارة جمعية المرأة بديرالزور ميادة السرحان لتلفزيون الخبر حول المشروع قائلة “قمت أنا وأعضاء مجلس إدارة الجمعية بدراسة سوق العمل لذوي الإعاقة البصرية والسمعية وفاقدي الأطراف في المدينة”.

وأضافت “السرحان”، “تبين معنا أن هؤلاء الأشخاص لا يوجد أحد يتقبلهم في سوق العمل، ومن هذه الفكرة انطلقنا بوضع خطة مشروع مونة فراتية، وتم عرضها لأحد المنظمات الدولية من أجل تقديم يد العون للمعاقين أو ذويهم من الجنسين الذكور والإناث، وإيجاد فرص عمل لهم” .

وأكملت “السرحان” تمت الموافقة على مشروع “مونة فراتية” لعدة أسباب ،أولها تأمين فرص عمل لذوي الإعاقة وأسرهم، وتحسين صحتهم النفسية بهذا العمل، وثانياً كون مدينة ديرالزور تشتهر بجودة معظم مزروعاتها المحلية وبالأخص في فصل الصيف”.

وأوضحت السرحان “نقوم في هذا المشروع بصنع جميع المؤن في مختلف المواسم من المربيات والعصائر وتيبيس الخضار وصنع المخللات، إضافة لتحضير الزعتر الديري والكليجة والكبة الديرية وتحضير جميع أنواع الطعام حسب الطلب”، مشيرة إلى أنه “يتم تجهيز وطهي وتحضير منتجاتنا بجودة عالية وبهامش ربح بسيط جداً”.

ومن جانب آخر، شرحت “السرحان” أن “هذا المشروع هو مشروع تابع لمشروع خدمة تركيب الأطراف الصناعية لذوي الإعاقة، وبذلك يتم تركيب الأطراف السفلية لذوي الإعاقة وإدخالهم لسوق العمل وتأمين دخل مادي”.

الجدير بالذكر أن مشروع “مونة فراتية” هو مشروع تم دعمه وتمويله من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وتم اختيار جميع العاملين في هذا المشروع من ذوي الإعاقة وفاقدي الأطراف السفلية أو أشخاص معيلين لذوي إعاقة من أجل دعمهم في سوق العمل وتوفير دخل مادي لهم، وذلك بالتنسيق مع أحد الجمعيات التي ترعى باحتياجات فاقدي الأطراف.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى