العناوين الرئيسيةسياسة

موقع أمريكي: بايدن سيتراجع عن اعتراف ترامب بسيادة “إسرائيل” على الجولان

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن إدارة جو بايدن، ستتراجع عن اعتراف سابقتها برئاسة دونالد ترامب بالسيادة “الإسرائيلية” على الجولان المحتل.

وبين مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، بحسب موقع “واشنطن فري بيكون” أن “مرتفعات الجولان ليست ملكا لأحد، والسيطرة عليها يمكن أن تختلف بحسب التغييرات الموجودة في منطقة الشرق الأوسط”، بحسب تعبيره.

وسبق أن صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في جلسة استماع افتراضية أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بأنه “على الصعيد العملي “إسرائيل” تسيطر على الجولان، بصرف النظر عن الموقف القانوني”.

وأضاف: “أعتقد أن ذلك يحتاج إلى أن يظل كما هو إلا إذا لم تعد سوريا أو من يعمل من داخلها، تمثل تهديداً لـ”إسرائيل”، وأعتقد أننا لم نصل لذلك بعد”

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اعترف، في آذار 2019، بسيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان المحتل، ضمن ما يسمى بـ”صفقة القرن”، وفي خطوة رفضها المجتمع الدولي.

يذكر أن قرار مجلس الأمن رقم 497 عام 1981 يدعو الاحتلال “الإسرائيلي” إلى إلغاء قرارها بضم مرتفعات الجولان المحتل بحكم الأمر الواقع، ويعد أن قرارها بشأن ضمه لاغ وباطل، وليس له أثر قانوني دولي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى