سياسة

موسكو: واشنطن تستغل مسألة الكيميائي لابتزاز دمشق

قال “غينادي غاتيلوف” نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو ترفض تسييس التحقيق في الهجمات الكيميائية في سوريا مشيرا إلى استغلال بعض الأطراف هذه القضية في الضغط على الحكومة السورية.

و أوضح “غاتيلوف” أن الولايات المتحدة تعمل على استغلال هذه المسألة، بهدف الضغط على الحكومة السورية وابتزازها بهذه الوقائع، التي لا أساس جديا لها يسوّغ بحثها في مجلس الأمن الدولي، واستصدار القرارات والبيانات عنه التي تتيح اتخاذ إجراءات معينة بحق الحكومة السورية قد تصل إلى ما ينص عليه البند الـ7 من ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف “تراود روسيا الكثير من الشكوك في ضرورة التمديد لصلاحيات فريق التحقيق المنبثق عن الأمم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في الاعتداءات الكيميائية التي تعرضت لها مناطق سوريا”.

وأعرب “غاتيلوف” عن أمله في إدراك الأمم المتحدة حقيقة الشكوك الروسية، وألا تنجر وراء القوى التي تحاول تسخير الأمم المتحدة لتنفيذ أهداف مدانة كهذه.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن الدولي عقد يوم الخميس 27 تشرين الأول جلسة مغلقة بحث فيها التقرير النهائي الصادر عن فريق التحقيق الدولي في الاعتداءات الكيميائية التي شهدتها سوريا، و اتهم التقرير القوى الموالية للحكومة السورية بالوقوف وراء ثلاثة اعتداءات كيميائية، و”داعش” بشن اعتداء كيميائي واحد هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى