سياسة

موسكو: لم نتمكن من إيجاد أرضية مشتركة مع واشنطن حول سوريا

 

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن موسكو لم تتمكن بعد من إيجاد “أرضية مشتركة” مع واشنطن في عملية تبادل المعلومات حول “المعارضة المعتدلة” في سوريا.

وتابع شويغو: “نقول لزملائنا: قولوا لنا أين المعارضة المعتدلة؟ كان هذا أول ما سألناهم عنه. واقتراحنا الأول، كان تحديد أماكن تواجد المعارضة المعتدلة، كي لا يستهدفها طيراننا. لم نفلح في ذلك.. حسنا.. إذن قولوا لنا إلى أين نوجه ضرباتنا، وأين مواقع إرهابيي “داعش” و”جبهة النصرة” ومن انضم إليهما؟ لكن النتيجة نفسها.. هناك مسائل كثيرة بجب علينا أن نحلها مع زملائنا الأمريكيين”.

وأضاف الوزير الروسي في مقابلة تلفزيونية، بث جزءا منها الاحد ، أن هناك من يذهب إلى أن يقترح اعتبار إرهابيين انتحاريين يفجرون أنفسهم داخل آليات مصفحة مشحونة بالمتفجرات “معتدلين” يحاربون من أجل “مستقبل وضاء”. وصرح شويغو، بهذا الصدد، بأنه لا يفهم نضالا تستخدم فيه مثل هذه الأساليب.

وأكد الوزير شويغو، أهمية وجود قاعدة جوية لروسيا في سوريا، مشيرا إلى أنها ستتيح إمكانية محاربة الإرهاب بعيدا عن الحدود الروسية.

وقال شويغو “إن قاعدتنا هناك لا بد منها كي نحارب هؤلاء المجرمين على التخوم البعيدة، لأن سوريا كالمغناطيس تجذب توريدات للأسلحة من كل الأراضي بلا استثناء. وأقول بلا استثناء عن وعي تام لأنني أعرف ما أقول”.

ومنذ بدء الغارات الروسية ضد “داعش” وتنظيمات إرهابية أخرى في سوريا الذي جاء بطلب من الحكومة السورية، في أيلول الماضي، تستخدم روسيا مطار حميميم بريف اللاذقية كقاعدة عسكرية لها وتحتوي على معدات ومقاتلات روسية إضافة إلى الطواقم البشرية المشغلة لها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى