العناوين الرئيسيةسياسة

موسكو تستعرض برنامج عمل القمة الثلاثية المرتقبة

تحدث مستشار الرئاسة الروسية لشؤون السياسة الخارجية، يوري أوشاكوف، حول برنامج عمل القمة الثلاثية التي ستعقد حول سوريا، وما ستتضمنه اللقاءات الثنائية بين الزعماء على هامشها.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الروسية موسكو، قال أوشاكوف، إن لقاءات ثنائية ستجمع الرئيسين، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، على هامش القمة الثلاثية المرتقبة في أنقرة، والتي سيتصدرها الملف السوري.

وأوضح أوشاكوف أن بوتين وأردوغان سيقيّمان في أنقرة إلى جانب الملف السوري، تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في موسكو، والتعاون التقني العسكري، لافتًا إلى أن الرئيسين يلتقيان بشكل مكثف في الآونة الأخيرة.

وحول القمة الثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران، بيّن المسؤول الروسي أن الزعماء الثلاثة للدول الضامنة لمسار أستانا سيبحثون في إطار القمة المقررة عقدها يوم 16 من أيلول الحالي، بصورة مفصلة الوضع في إدلب وشمال شرقي سوريا.

وأضاف أنه إلى جانب ذلك سيبحث الزعماء الثلاثة جهود الحل السياسي و”مسائل متعلقة بدفع العملية السياسية إلى الأمام بجهود السوريين أنفسهم وبمساعدة الأمم المتحدة على نحو يتماشى مع بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254″.

واعتبر أوشاكوف أن “إتمام عملية تشكيل اللجنة الدستورية وإطلاق عملها توافقًا مع قرارات مؤتمر الحوار السوري المنعقد في كانون الثاني 2018 بمدينة سوتشي، سيشكل مرحلة مهمة ضمن جهود تفعيل العملية السياسية، إذ إنها تُعتبر فرصة فريدة لإطلاق حوار مباشر بين السوريين، سيكون الأول حول مستقبل بلادهم”، بحسب تعبيره.

كما ستناقش القمة بحسب الكرملين “الوضع الإنساني في سوريا، ومساعدة اللاجئين، وإعادة إعمار البنى التحتية، وإزالة الألغام”.

وكان أردوغان تحدث الأسبوع الماضي حول مباحثات القمة الثلاثية مع إيران وروسيا، قائلا إن “تركيا ستركز على التطورات في إدلب بما فيها نقاط المراقبة التركية ومحاربة التنظيمات الإرهابية في إدلب.”

كذلك فإن نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي أصغر حاجي، تحدث مطلع آب الماضي، أن القمة الثلاثية ستناقش آخر التغييرات والمستجدات على الساحة السورية، بالإضافة إلى بحث مخرجات الجولة الـ 13 من “أستانا”، التي عقدت يومي 1 و2 من آب الماضي.

وأُجلت القمة الثلاثية، التي كان من المفترض أن تعقد نهاية الشهر الحالي، بحسب ما أعلن أردوغان، منتصف تموز الماضي.

يشار إلى أن رؤساء الدول الضامنة لـ “أستانا”، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، عقدوا أكثر من قمة بشأن سوريا، كان آخرها في مدينة سوتشي الروسية، منتصف شباط الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى